أتمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي توقيع مذكرة تفاهم مؤخراً، إذ تهدف إلى التعاون بين الأكاديمية والاتحاد لتعزيز الاقتصاد الرقمي، وذلك عن طريق التحفيز على الابتكار والاستثمار في كل ما له علاقة بتطويرالاقتصاد الرقمي.

تفاهم الأكاديمية العربية والاتحاد العربي

وقال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل ، تؤكد كل الدراسات أن للاقتصاد الرقمي أهمية كبرى لاسيما للدول ذات الاقتصادات الناشئة، حيث أنه طريق مثالي لتحقيق التنمية المستدامة، كما تشير دراسات إلى أن الاقتصاد الرقمي يمثل نحو15.5 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، لافتًا إلى أنه من المدهش أن العالم العربي تنخفض فيه مساهمة الاقتصاد الرقمي في ناتجه المحلي الإجمالي.

ما هي أهمية الاقتصاد الرقمي

وبحسب دراسة لصندوق النقد العربي كانت بعنوان “احتساب مؤشر مركب لرصد تطور الاقتصاد الرقمي في الدول العربية”، وجد أن مساهمة الاقتصاد الرقمي في الدول العربي أقل من المساهمة في الدول الغنية وكذلك أقل من نسب مساهمته في الدول النامية متوسطة الدخل.

أضاف إسماعيل: يأتي تعاوننا مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي انطلاقًا من إيماننا بأهمية الاقتصاد الرقمي، وما نقوم به من تمكين للصناعة البحرية العربية، وذلك من خلال رفدها بالكوادر والكفاءات الأكاديمية والمهنية المؤهلة، فضلاً عما نقوم به من مساهمة في دعم البحث والتطوير في مجال الاقتصاد الأزرق، والذي بات أحد الركائز التي ستعتمد عليها عمليات التنمية المستدامة بشكل رئيسي.

دعم البحث والتطوير في الاقتصاد الرقمي

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، الدكتور علي محمد الخوري، نبذل في الاتحاد كل جهودنا بهدف تسريع التحول إلى الاقتصاد الرقمي في كافة القطاعات بجميع الدول العربية التي نركز على تمكينها من تحقيق التنمية التي سوف يقطف ثمرتها المواطن، ونقدم لتحقيق هذا الهدف دعم البحث والتطويرفي مجالات الاقتصاد الرقمي كما نقدم دعم لكافة الأطر في المجالات التنظيمية والمعرفية والتشريعية والتقنية ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي.

تفاهم بين الأكاديمية العربية والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي
تفاهم بين الأكاديمية العربية والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي

إضافة إلى ذلك ينتهج الاتحاد رؤية تعتمد على ضرورة وأهمية بناء القدرات وتنمية وصقل المهارات، وتحفيز ودعم الابتكار وريادة الأعمال، والعمل على إتاحة وتوفير فرص نمو حقيقية لمختلف الشركات الصغيرة والمتوسطة على المستوى المحلي.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × 3 =

DMCA.com Protection Status