تابعنا على التليجرام

كيف اسوي شكوى في حساب المواطن وأرقام الشكاوى

كيف اسوي شكوى في حساب المواطن سواء كانت شكوى تخص قيمة الاستحقاق أو شكوى مدفوعات، فقد أعلن البرنامج عن تفعيل العديد من الخدمات ومنها إتاحة رابط استعلام عن الشكوى للمستفيدين، كما يمكن طلب اعتراض حساب المواطن على صرف الدفعات من خلال استخدام وسائل الخدمات الإلكترونية مثل تقديم شكوى صوتك مسموع.

كيف اسوي شكوى في حساب المواطن

مع انطلاق البوابة الإلكترونية تم تسهيل كافة خطوات الحصول على الدعم، حيث قدمت العناية بالمستفيدين الرد عن استفسار كيف اسوي شكوى في حساب المواطن من خلال التالي:

  • زيارة رابط البوابة الإلكترونية لحساب المواطن (https://ca.gov.sa/).
  • ثم الدخول إلى الشكاوى.
  • بمجرد الانتهاء من الأهلية، ستظهر لك كافة التفاصيل التي تخص الاستحقاق.
  • يتم تفعيل رابط الشكاوى والمقترحات بعد مرور خمس أيام كاملة على الإيداع.
  • رفع المستندات والوثائق للتحقق.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • ثم إرسال الطلب.

أشارت بوابة حساب المواطن أنه يتعين على المواطنين الانتظار لفترة حتى يتم الانتهاء من دراسة الشكوى جيدا، وفي حال ثبوت صحتها ستحصل على الدعم بأثر رجعي وسوف يتم إيداعه في الحساب البنكي، وستحصل على رسالة نصية تؤكد قبول حالة الاعتراض.

متى يتم صرف الأثر الرجعي؟

ينزل الأثر الرجعي في الحساب البنكي للمستفيد من تاريخ إعلان نتائج الأهلية حتى قبول طلب الاعتراض، بحد أقصى خمسة أشهر، وجاء ذلك ردا على استفسارات المواطنين بخصوص متى يتم صرف الأثر الرجعي لحساب المواطن، مضيفاً أن طلب الاعتراض يظل متاحاً من تاريخ التبليغ بنتائج الأهلية لمدة يحددها النظام.

رقم شكاوى حساب المواطن

بادر العديد من المستحقين والمستفيدين بطرح أسئلة تخص رقم شكاوى حساب المواطن عقب الانتهاء من التسجيل ولهذا تم طرح رقم مجاني موحد يستخدم في استقبال الشكاوى والمقترحات أيضًا فعند اتصالك على رقم 19912 سيتم الرد عليك في وقت قصير.

استعلام عن الأهلية برنامج حساب مواطن

عقب الانتهاء من دراسة طلب الاستحقاق والأهلية الذي تقدمت به، وثبت أنك مؤهل أو حتى غير مؤهل تستطيع الترف على الحالة من خلال الخدمات الإلكترونية المطروحة من خلال البرنامج، وذلك بعد تسجيل الدخول فمن خلال الصفحة الرئيسية للمنصة ستقوم فقط بالنقر على تبويب اعتراض الأهلية من الأسفل، وسيتم عرض جميع المعلومات التي تخص حالة الطلب المقدم مسبقا.

متى يتم الرد على الشكوى في حساب المواطن؟

كشف القائمون على البرنامج كافة المعلومات حول موعد الرد على الشكوى أو الاعتراض على الأهلية أو عند تقديم اعتراض على قيمة المبالغ التي تم إيداعها في الحساب البنكي، حيث ترد البوابة الإلكترونية لحساب المواطن عليك أثناء مدة السماح التي تم تقديرها بثلاثة أشهر عقب كل دورة، وعند القبول ستحصل على القيمة المالية المستحقة بأثر رجعي للفترة السابقة للشكوى.

هل استحق حساب المواطن بعد التعديلات الجديدة؟

يُجري برنامج حساب المواطن بين الحين والآخر تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية ومعايير الاستحقاق الجديدة، وتتمثل شروط الأهلية في التالي:

  • الحصول على الجنسية السعودية سواء كان المتقدم ذكر أو أنثى.
  • استثناء أبناء الحاملين للجنسية أو الحاصلين على بطاقات تنقل.
  • تقديم الأوراق والمستندات التي تُبين قيمة الدخل الشهري ومصدق عليها.
  • عدم السفر لمدة ثلاثة أشهر خارج المملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون المواطن من المستفيدين أو المقيمين من دور الإيواء أو مسجون.

كيف تحديث البيانات في حساب المواطن؟

حرصاً من البرنامج على المشاركة في الإصلاحات الاقتصادية أكد على ضرورة تحديث البيانات بين الحين والآخر، وذلك أيضا من أجل رفع كفاءة مستوى الدعم المقدم من الحكومة السعودية، وحتى يتم الانتهاء من تحديث البيانات يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. ينتقل العميل إلى رابط بوابة حساب المواطن.
  2. تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة السر وكود التحقق.
  3. اختيار تبويب الخدمات الإلكترونية من قائمة الموقع.
  4. الدخول إلى تحديث البيانات.
  5. بعد ظهور البيانات انقر على تعديل.
  6. يمكن إجراء التعديلات على الاسم والحالة الاجتماعية أو المستوى التعليمي والعنوان.
  7. عقب إدخال المعلومات الجديدة، قم بالنقر على تحديث.
  8. أخيراً حفظ من الموقع ثم تأكيد.