يلجأ المواطنين لأسباب عديدة إلى بيع سياراتهم وهي العملية التي تستلزم من البائع التوقيع على أوراق وعقد بيع أو نقل ملكية سيارة برقم القومي إلى شخص آخر، وتتيح الإدارة العامة للمرور القيام بإجراء نقل ملكية السيارة وإتمامها بالإدارة، وذلك من أجل ألا يتعرض المالك القديم لأي مساءلة قانونية.

نقل ملكية سيارة برقم القومي

يمكن نقل ملكية سيارة من مالكها إلى شخص أخر بالذهاب إلى إدارة المرور التي يتبع لها المالك حسب محل إقامته المثبت في بطاقة الرقم القومي.

وتتم كافة الإجراءات الخاصة بنقل ملكية السيارة في إدارة المرور التي تبدأ مواعيد العمل بها من الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الثامنة مساءً ، طوال أيام الأسبوع عدا الخميس الذي ينتهي موعد العمل به في الساعة الثانية بعد الظهر.

هل يمكن نقل ملكية سيارة أونلاين؟

وفرت وزارة الداخلية من خلال بوابة مرور مصر الإلكترونية لأصحاب السيارات خدمة نقل قيد أو ملكية السيارة، دون أن يضطروا إلى وحدات التراخيص بإدارات المرور، وتتم عملية نقل الملكية بطريقة إلكترونية عن طريق الدخول إلى بوابة مصر الرقمية، وإثبات المستندات الدالة على عملية نقل الملكية.

المستندات لقبول طلب نقل ملكية السيارة

حددت الإدارة العامة للمرور مجموعة من الوثائق والمستندات التي يتوجب توفرها للقيام بنقل ملكية سيارة، وتتمثل هذه الوثائق في التالي:

  • تقديم المشتري الذي ستحول ملكية السيارة باسمه بطاقة الرقم القومي الخاصة به لإثبات شخصية ومحل إقامته وصفته.
  • يقدم مالك السيارة القديم السند القانوني الذي يثبت نقل الملكية.
  • ويقوم بتسليم الرخصة على النموذج لاستخراج شهادة المخالفات من الحاسب الآلي.
  • يتم سداد قيمة كافة المخالفات المرورية ومن ثم استلام شهادة مخالفات.
  • يجب تقديم وثيقة التأمين الإجباري عن حوادث المركبة والتي تتضمن جميع البيانات المعدلة.
  • يجب إجراء الفحص الدوري للسيارات للتأكد من تطابق البيانات المثبتة بالرخصة مع البيانات المعدلة.

يلزم لقبول طلب نقل ملكية سيارة برقم القومي من شخص لآخر تقديم المالك القديم شهادة براءة الذمة أو “شهادة المخالفات” التي تستخرج من النيابة، حيث يتم سحب استمارة المرور التي يتبعها مالك السيارة القديم، ويقوم بملء كافة البيانات من الرخصة.

يقوم مالك السيارة الجديد تالياً بسداد رسوم النماذج، وذلك في حال كان مالك السيارة القديم مسددًا للضرائب والرسوم عن السيارة المنقول قيدها.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.