تابعنا على التليجرام

عداد شهر رمضان ومتى استطلاع الهلال في السعودية

تستدعي الضرورة متابعة عداد شهر رمضان 1445، نظراً لأن مختلف شرائح المجتمع في الوطن العربي تهتم بمعرفة موعد بداية الشهر الكريم للبدء في الاستعدادات الأساسية لهذا المناسبة العطرة، سواء تجهيز الأغراض الخاصة بالطعام، أو التعرف على مواقيت الصلاة أو متى يرفع الأذان خلال هذا الشهر، فتكثر فيه الزيارات العائلة وتزداد الروحانيات في المنازل وفي الشوارع أيضًا، لذا سنتعرف على كم باقي على رمضان؟

عداد شهر رمضان 1445

يعتبر شهر رمضان واحد من أفضل شهور العام، وذلك لأنه الشهر الذي نؤدي فيه أحد فرائض الإسلام وهي الصيام، وله منزلة كبيرة في الإسلام وذلك يرجع إلى أن ليلة القدر هي أحد ليالي العشر أيام الأخيرة وهي خير من ألف شهر، كما أن هذا الشهر شهد نزول القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

أما ما يخص عداد شهر رمضان 1445، فيبدأ في معظم الدول العربية وخصوصًا المملكة العربية السعودية يوم الاثنين 11 مارس 2024 بناءً على الحسابات الفلكية الصادرة عن الجهات المختصة، ولكن إثبات الموعد بشكل مؤكد يعتمد على تحري هلال رمضان المبارك.

متى استطلاع هلال رمضان في السعودية

تبدأ مراسم استطلاع الهلال في جميع الدول بالتزامن مع مساء يوم 29 من شهر شعبان الجاري، ووفق ذلك يتم إطلاق الموعد الرسمي للشهر  المبارك، بالتالي يتم الاعتماد على تقويم شهر رمضان الصادر عن الهيئات الفلكية في الوطن العربي.

كيف نستقبل شهر رمضان 1445؟

بما أن شهر رمضان من الشهور المباركة، فينبغي أن نستقبله خير استقبال سواء بالدعاء أو من خلال وضع جدول أعمال للتقرب من الله عز وجل، فيستحب على سبيل المثال ما يلي:

  • البعد عن الغيبة والنميمة خلال هذا الشهر، حتى لا يفسد الصيام.
  • الالتزام بقراءة القرآن الكريم يوميًا.
  • الحرص على الدعاء، خصوصًا الأدعية المذكورة في الكتابة والسنة.
  • لا ينبغي نسيان الصدقة خلال هذا الشهر.
  • الالتزام بضوابط الاعتكاف في رمضان.
  • يجب الاهتمام بالصلاة في أوقاتها، خاصة صلاة الفجر وفي المسجد جماعة، للحصول على الأجر الكامل.