تابعنا على التليجرام

شروط القبول في مدارس التعليم المستمر ومتى موعد التسجيل

قدمت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية شروط القبول في مدارس التعليم المستمر وهي أحد نظم وأشكال التعليم المخصصة فقط لكبار السن، ممن لا يستطيعون تسجيل طلب للالتحاق بالمدارس الحكومية أو التعليم العادي، ودعت إلى ضرورة التعرف على موعد التسجيل في التعليم المستمر والالتزام به لقبول الطلب، وتهدف المدارس إلى الوصول لعدد كبير من القيم وتعزيز مستوى المهارات لدى الأفراد، ونرفق تفصيلاً ما هي مدارس التعليم المستمر وشروط الالتحاق بها.

شروط القبول في مدارس التعليم المستمر

قبل أن يتم تسجيل الطلب للانضمام إلى هذا النوع من المدارس لا بد أولاً من معرفة جميع الضوابط التي قامت الوزارة بوضعها لقبول الطلاب الجُدد، فمن بين شروط القبول في مدارس التعليم المستمر ما يلي:

  • تعمل الوزارة على قبول طُلاب الابتدائية عندما تكون أعمارهم أكثر من الحادية عشر سنة ويضاف إليها 3 شهور.
  • بينما في الحال الالتحاق بالمرحلة المتوسطة، فإن الطالب ينبغي ألا يكون سنه أقل من ستة عشر عام، ويكون قد انتهى من أداء امتحانات المرحلة الابتدائية.
  • أما الثانوية في التعليم المستمر، فيشترط أن يكون سن الطالب المتقدم أكثر من تسعة عشر سنة.

حالات رفض تعليم الكبار المستمر

تقرر في حالة عدم استخراج أوراق رسمية لطلاب الابتدائية، فإن الوزارة تعمل على قبولهم ولكن يشترط اجتياز امتحان تحديد المستوى، والمرحلة التالية للابتدائية وهي المتوسطة يشترط فيها الحصول على شهادة مصدق عليها من الوزارة تؤكد على نجاح الطالب.

هناك نسبة غياب ينبغي عدم تجاوزها، ولكن في حال التجاوز بنسبة لا تقل عن 25%، ففي هذه الحال تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة وعلى رأسها طي قيد الطلاب والطالبات.

ما هي أنواع التعليم المستمر في السعودية

وهناك أنواع متعددة لآليات التعليم المستمر بالمملكة، وقد تم اعتمادها جميعا من أجل تقليل نسبة الأمية في جميع المدن، والارتقاء بالمنظومة التعليمية وتحفيز الطلاب والطالبات على استكمال الدراسة، ومن بين أشكاله في الوقت الراهن التعليم المفتوح، وإمكانية التعليم عن بعد أيضًا.

وقامت الوزارة بإطلاق مجموعة متعددة من برامج محو الأمية للكبار في كافة المدن السعودية للتيسير على الطلاب، وهنالك أيضًا مجموعة من الجامعات التليفزيونية والمفتوحة، مع إمكانية المشاركة في الدورات التدريبية المتنوعة.

ما أبرز خصائص التعليم المستمر؟

أصبح التعليم المستمر مستند على عدد كبير من الخصائص مما ساعد على انتشاره في نطاق واسع، ومن أهم تلك الخصائص إمكانية تحقيق الفرص المتكافئة أنه ساعد في الدمج بين المؤسسات التعليمية، ولا يقف عند مستوى تعليمي محدد بل إنه شامل لكافة المستويات.

هل يوجد عيوب في التعليم المستمر

على الرغم من وجود العديد من المميزات إلا أن هناك بعض العيوب الطفيفة في منظومة التعليم المستمر من بينها ضيق الوقت، فقد لا يستطيع البعض الجمع ما بين الحياة العملية والتعليمية في آن واحد، وعدم القدرة على الحضور أو المشاركة أيضاً والحصول على الدورات التعليمية المختلفة، ومن الصعب كذلك في بعض الأحيان مواكبة الحدث واستخدام الأساليب المتطورة في مواصلة التعليم، كما أنه قد لا يكون هناك دعم من أجل مواصلة التعليم من خلال المنظومة.

مميزات التعليم المستمر في السعودية ما هي؟

أكدت الجهات المختصة على أن هناك العديد من المميزات في نظام التعليم المستمر في السعودية، ويستفيد منها الملتحقين به خلال سنوات التعلُم، ومن أهمها ما يلي:

أولاً: الارتقاء بمستوى التفكير والوعي الثقافي والمعرفي لدى الطلاب وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي في الدولة.

ثانياً: يستطيع الطلاب الحصول على أكثر من شهادة تعليمية والحصول على فرصة الانضمام إلى برامج التدريب والدورات المختلفة.

ثالثاً: الطلاب سيكون لديهم القدرة على التحليل المنطقي ومن ثم بناء الأسئلة والتحقق من الصياغة الجيدة.

رابعاً: تعمل تلك المدارس على رفع مستوى الوعي لدى الطلاب المقبولين في الكثير من المجالات مما يؤهلهم إلى دخول سوق العمل بسهولة بعد الانتهاء من مراحل الدراسة.

خامساً: الحصول على مادة تعليمية مفيدة في العديد من المجالات وعلى كافة المستويات وذلك من خلال المسارات الأساسية المخصصة لها والمدعومة بالمراجع والكتب المعتمدة، فضلاً عن العديد من المقاطع الصوتية والمرئية التعليمية.

سادساً: يستطيع الطلاب بعد التخرج أن يحصلوا على فرصة الاستثمار في العديد من المجالات من الخبرات التي يمكنهم تكوينها عن طريق البرامج التعليمية المختلفة.

سابعاً: الانتقال إلى وظائف أخرى للحصول على رواتب أعلى بعد التطوير والوعي.

ثامناً: المتعلمين يستطيعون تحسين أنماط حياتهم من خلال مواكبة تطلعات العصر وإمكانية حل المشكلات التي يواجهونها.

وبذلك نكون قد تطرقنا لكافة شروط القبول في مدارس التعليم المستمر بالمملكة ومميزاته وأهم عيوبه، إضافة إلى حالات الرفض والمتطلبات.