متى يبدأ الاعتكاف في رمضان ومتى ينتهي في المملكة العربية السعودية؟ فشهر رمضان واحد من أهم وأفضل شهور العام وفيه يتم تبادل تهنئة شهر رمضان 1443 بين الناس وبعضها، كما يؤدي المسلمون العديد من العبادات وعلى رأسها الصوم وتلاوة القرآن الكريم والاعتكاف في المساجد في العشر الأواخر على وجه الخصوص، فبعد إطلاق ضوابط صلاة التراويح بالمسجد النبوي تم إطلاق أيضًا شروط الاعتكاف في العشر الأواخر في السعودية، ولكن ما هو وقت الاعتكاف في رمضان 1443 هذا ما سنقدمه لكم بالتفصيل.

متى يبدأ الاعتكاف في رمضان

يجلس المسلمون سواء رجال أو نساء في المساجد من أجل عبادة الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه بالأعمال الطيبة الصالحة، وعلى رأسها قراءة القرآن الكريم والتدبر في معانيه الجليلة، والصلاة أيضًا ومنها صلاة التهجد والتراويح في شهر رمضان المبارك، ويذكرون الله عز وجل بأفضل أنواع الذكر من القرآن والسنة.

ويُطلق على هذا اسم الاعتكاف وهو أحد السنن النبوية التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر فضلها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وأما ما يخص متى يبدأ الاعتكاف في رمضان فهو على الأرجح يبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن هناك قولين للعلماء في هذا الشأن وهما:

  • الأول: موعد البداية يأتي قبل أن تغرب الشمس في يوم 21 من الشهر.
  • الثاني: وأصحاب القول الثاني أن البداية مع صلاة الفجر في يوم 21 من الشهر.

هل يحق لأي مسلم الاعتكاف؟

تجدر الإشارة إلى أنه يحق لأي مسلم الاعتكاف سواء ذكر أو أنثى طالما توفرت به كافة شروط الاعتكاف وعلى رأسها أن يكون بالغ عاقل، وإن كانت امرأة فينبغي أن تحصل على إذن الزوج قبل دخول المسجد، مع الالتزام بالطهارة والوضوء لقبول صالح الأعمال من الجميع.

متى ينتهي الاعتكاف في رمضان

وقد حدد علماء الدين موعد نهاية الاعتكاف في شهر رمضان أيضًا على أن يكون مع غروب اليوم الأخير من الشهر، عقب استطلاع رؤية هلال شهر رمضان للتعرف على موعد بداية شهر شوال في جميع الدول العربية والإسلامية وخصوصًا السعودية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.