تابعنا على التليجرام

تجديد إقامة الأفراد الكويت حسب متطلبات إدارة شؤون الإقامة

تجديد إقامة الأفراد الكويت تقع على رأس قائمة كبيرة من الخدمات الإلكترونية وزارة الداخلية الكويتية، التي جاءت خلال الفترة الأخيرة من أجل تسهيل جميع المعاملات، واستبدال الخدمات التقليدية التي كانت تُجرى قديمًا في المكاتب المعنية بخدمات إلكترونية، وقد أشارت الوزارة إلى أنها توفر أيضًا خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة وسداد رسوم تجديد إقامة عامل منزلي أو التحاق بعائل للتابعين، ونستوضح رابط وزارة الداخلية الاستعلامات الإلكترونية 2023.

تجديد إقامة الأفراد الكويت

أطلقت وزارة الداخلية الكويتية بوابة الخدمات الإلكترونية الرسمية الخاصة بها على غرار التحول الرقمي المنشود، والتي تخص العديد من الخدمات من بينها تجديد رخصة قيادة وأيضا المخالفات المرورية المسجلة، كما يمكن من خلالها الاستفادة من خدمة تجديد إقامة الأفراد الكويت بعد تسجيل الدخول، وعلى من يرغب الحصول على الخدمة اتباع التالي:

  • زيارة منصة وزارة الداخلية الكويتية (https://www.moi.gov.kw/main/).
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية من قائمة الخدمات في الصفحة الرئيسية.
  • يليها تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

أو النقر على تسجيل جديد في حال لم يكن متوفر لديك حساب، على أن يتم التسجيل من خلال إدخال رقم البطاقة المدنية والجنسية والاسم وكافة البيانات الأخرى، ويعقب خطوة التسجيل الجديد، تسجيل الدخول بالحساب الذي حصلت عليه.

متطلبات الإدارة العامة لشؤون الإقامة

تشير الخطوة التالية إلى اختيار تجديد إقامة أون لاين، فتظهر لك جميع الشروط والأحكام يتعين الاطلاع عليها والحصول على نموذج التجديد من أجل تعبئته ببياناتك بطريقة صحيحة، واستخدامه في التقديم لدى إدارة شؤون الإقامة التابعة لوزارة الداخلية إضافة إلى إلزامية سداد قيمة الرسوم المطلوبة والحصول على الأقامة الجديدة بعد ذلك.

كم رسوم تجديد الإقامة في الكويت

هناك العديد من الفئات التي تعيش في دولة الكويت في كافة المدن، ومع اختلاف الفئات فإن هناك أيضا اختلاف في قيمة رسوم تجديد الإقامة للمواطنين يمكن للوافد تجديد إقامة زوجته وأبنائه مقابل سداد عشرة دينار كويتي، وفي حال تجديد إقامة أي عائل آخر، فإن الوزارة ألزمت المواطن بدفع قيمة 200 دينار.

تمنح الدولة بعض الفئات صلاحية إعفاء من سداد قيمة الرسوم متضمنة الوافدين من مجلس التعاون الخليجي، والعاملين في القطاعات العسكرية المختلفة.

ما هي أوراق تجديد إقامة الأفراد الكويت؟

عند التقديم على تجديد الإقامة وهي التي تخص الالتحاق بعائل فهناك بعض الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة، التي ينبغي تقديمها لقبول الطلب وهذه الأوراق متمثلة في التالي:

  1. نسخة من طلب الإقامة على أن يتم إعداده وإدخال كافة البيانات به وتوقيع الكفيل عليه.
  2. تقديم عدد اثنين صورة شخصية جديدة بخلفية زرقاء.
  3. نسخة من جواز السفر الخاص بالمكفول والأصل أيضًا من أجل المطابقة.
  4. تقديم نسخة من شهادة الضمان الصحي الموثقة.
  5. ضرورة تقديم صورة من إقامة الزوجة في الكويت ويشترط سريان صلاحيتها للقبول.

وضعت إدارة شؤون الإقامة شرط من تجاوز سن العشرين عام لا بد أن يقوم بتقديم صورة من الشهادة الدراسية المصدق عليها من خلال الجهات المختصة في الكويت، وذلك فيما يتعلق بالأبناء.

كيفية دفع مخالفات تجديد الإقامة؟

عملت وزارة الداخلية الكويتية مؤخراً على تقديم العديد من الخدمات سواء للمقيم أو المواطن، إذ جاء من بينها خدمات السداد الإلكتروني فيمكن أن يتم دفع قيمة المخالفات المرورية أو مخالفات الإقامة من خلال أكثر من وسيلة، وعلى رأسها الدخول على الإدارة العامة لشؤون الإقامة، ثم اتباع الخطوات اللازمة على أن يتم استخدام الرقم المدني.

سداد مخالفات الإقامة بالرقم المدني 2023

إلى المقيمين في دولة الكويت، الراغبين في سداد قيمة مخالفات الإقامة عبر الرقم المدني يمكنهم فقط اتباع ما يلي:

  • دخول الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية.
  • اختر خدمات الدفع الإلكتروني.
  • ثم اختيار تبويب المخالفات والغرامات الخاصة بالإقامة.
  • انتظر حتى يتم الحصول على نموذج السداد الإلكتروني.
  • حدد المخالفة التي ستقوم بدفع قيمتها.
  • النقر على تبويب الدفع لإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • استخدام خدمة كي نت في دفع مخالفات الإقامة في الكويت.
  • كتابة الرقم المدني.
  • التأكد من إدخال القيمة بطريقة صحيحة والنقر على خيار “الدفع”.

وعلى من لا يعرف كم رقم مرجع الداخلية في الكويت الدخول إلى موقع الوزارة مرة ثانية، النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية. الانتقال إلى الإدارة العامة لنظم المعلومات. النقر على خدمة الاستعلام عن رقم مرجع الداخلية. إدخال المعلومات المطلوبة.