قامت وزارة الداخلية للاحوال المدنية امس بالنشر على حسابها الرسمى على مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريقة تلقي خدمات تقدير وكيفية الاستفادة من هذه الخدمات وطريقة التقديم فى هذه الخدمات.

طريقة الاستفادة من الخدمات والتقديم فيها

قامت الاحوال المدنية بتوضيح الاتى: ان هذه الخدمات تعد خدمة مخصصة لاى مواطن او مواطنة ليسو قادرين على التردد على المكاتب الخاصة بالاحوال المدنية ويكون التقديم فيها عن طريق تقديم الخدمات المتعلقة بالهوية الوطنية لهم ومواقعهم التى يقيمون فيها.

تتمثل هذه الخدمات في ذهاب موظف أو موظفة الأحوال المدنية لموقع تواجد طالب الخدمة، وتقديم خدمات الهوية الوطنية لهم كإصدار أول مرة أو تجديد الخدمات أو بدل عند فقدها أوحدوث تلف فيها بكل سهولة وبدون تعقيد، ويستفيد من هذه الخدمات الكثير من الناس مثل الاشخاص الغير قادرين على الذهاب الى مكاتب الاحوال المدنية مثل الاشخاص المرضى والمعاقين وكبار السن .

أما عن طريقة تقديم الخدمات فقد قامت الاحوال المدنية بالاجابة على ذلك بقولها أنه يمكن للمواطنين والمواطنات أوغيرهم طلب خدمات التقرير من خلال المنصات مثل منصة أبشراوغيرها.

نشر حساب العناية بالعملاء، المتعلق بالاحوال المدنية على سؤال من أحد المتابعين “صورتي التى توجد فى بالبطاقة عمرها قديم يقارب السنتين او أكثر وقد تغير الكثير من ملامحى مع ان هناك سنة ونص او اقل للتنتهى صلاحيتها، حيث قام الرد عليه بالاتى بأنه يتم تغيير الصورة الشخصية في البطاقة فى حال انتهاء مدتها الوطنية أوبحدوث تغيير فى الملامح أو بصدور اى تقارير طبية.

وقام حساب العناية بالعملاء بالرد على اسالة اخرى بشان “هل عليهم دفع رسوم وتتغير الصورة أم لا؟”، حيث تم الاجابة بانه “سوف يتم تصوير الشخص من جديد داخل المكتب ،حيث ان هناك عواقب عند فقدان البطاقة لاكثر من مرة مثل دفع غرامات .

وهناك ايضا وحدات الاحوال المدنية المتنقلة التى تقدم خدماتها للكثير من المواقع.

وعلى جانب آخر، فإن الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية تقدم خدماتها للرجال والنساء في مواقع كثيرة في أنحاء مختلفة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن مبادرات كثيرة التي تطلقها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لجميع الجهات سواء الخاصة او الحكومية ومبادرات أيضاً التى يتم نفيدها لخدمة المراكز والقرى النائية والبعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية .

مميزات خدمة التعريف الإلكتروني

حرصت الأحوال المدنية بمشاركة منشور توضح من خلاله مميزات التعريف الاليكترونى حيث ذكرت أن هذه الخدمة منتشرة ومتاحة وعلى العديد من المنصات اهمها منصة أبشر، وتسهل على الأب أو الأم على التعرف على أبنائهم عند استخراج بطاقة الهوية الوطنية وليسو مضطرين الى زيارة مكاتب الأحوال المدنية.

اما عن مميزات الخدمة فقد أوضحت الأحوال المدنية أنها تتميز بأنها (توفر الوقت والجهد على الوالدين غير القادرين على مرافقة من بلغ السن النظامي من الأبناء للتعريف بهم في مكاتب الأحوال المدنية، كما تسهم في القضاء على عملية التأخر بإصدار بطاقة الهوية الوطنية نتيجة عدم تواجد الوالدين في نفس المدينة أو لأسباب أخرى، وتغني هذه الخدمة عن استخدام الورق).

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 + 11 =

DMCA.com Protection Status