كشفت وزارة العدل الكويتية، شروط تسجيل شراء العقار عن طريق الإجارة 2022، بعد أن أصدر المستشار جمال الجلاوي وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة، قرار وزاري رقم 82 لسنة 2022، يقضي بماهية ضوابط التسجيل لشراء العقار بنظام الإجارة في الكويت حيث يلغي القرار الصادر مؤخراً القرارين السابقين برقمي (354،394 لسنة 2021)، إذ كانا يخصان عدد من الضوابط والبنود المتعلقة بنظام العقارات وشراؤها.

تسجيل شراء العقار عن طريق الإجارة

أشار قرار وزير العدل إلى تضمين عدد من البنود المشمولة لتحديد ضوابط التسجيل لشراء العقار بنظام الإجارة 2022، حيث ألزمت المادة الأولى من شروط شراء العقارات بنظام الإيجار في الكويت بأن يراعى الآتي:

  • يتعين على المشتري عن طريق الإجارة أن يرفق شهادة من البنك بكافة المبالغ النقدية التي تم فعليا تحويلها من قبل المشترى للبائع، ويكون مذكوراً بها أن هذه المبالغ هي قيمة العقار.
  • تقديم صورة من التحويل المصرفي في حال القيام بدفع أي مبالغ كعربون، أو إرفاق نسخة من الشيك بحيث يكون متوافق مع ما هو منصوص عليه في العقد الابتدائي “عقد السمسار”.
  • يرفق الشيك الموقع بالمبلغ المتبقي والذي يتم دفعه في حالة التوقيع النهائي، بشرط أن يكون كل من مبلغ الشيك النهائي والشيك الخاص عبارة عن القيمة الاجمالية للعقار.

وفي حالة توثيق إقرارات الدين الذي صدر لصالح أي من الجهات الحكومية أو الشركات والمؤسسات أو البنوك، يجب التأكد من ضرورة تقديم كتاب لتلك الجهة الصادر لها هذا الإقرار على أن يكون مذكوراً فيه قيمة الدين.

ضوابط التسجيل لشراء العقار بنظام الإجارة

تحدد المادة الثانية من القرار الوزاري الصادر بشأن شروط تسجيل شراء العقار عن طريق الإجارة من وزارة العدل الكويتية حالات لا يسري عليها أحكام قرار وزاري رقم: (344 لسنة 2021)، وتتمثل الحالات التي لا يُطبق عليها الأحكام في:

  • معاملات تم إبرامها قبل صدور هذا القرار بتاريخ 1/8/2021.
  • المعاملات التي يتم إبرامها بمقابل مادي، وذلك فيما يتعلق بمعاملات الأقارب حتى الدرجة الثانية.
  • الحالات التي يكون بها الفارق في السعر بين الثمن الموجود في العقد والموجود ضمن تقرير خبير الدراية.

شملت الحالات المعاملات التي يكون الثمن فيها هو عبارة عن تنازل عن لإقرار للدين، أو بحالة أن كانت تكملة الثمن المنصوص عليه في العقد هي عباره عن اقرار لترميم المنزل محل التعاقد.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

  1. نأمل اعاده النظر مره اخرى فى إضافة الشهادات الخاصه بالتعاملات الرسميه مثل استمرار الزواج وباقى المعاملات الشريعه وبالأخص معاملات محكمه الرقعى والاحمدى

    1. الله المستعان ويمكنك تقديم استفسارك بشأن شروط تسجيل شراء العقار عن الإجارة من خلال وزارة العدل الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

17 − 16 =

DMCA.com Protection Status