حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رسميًا ساعات العمل في شهر رمضان وذلك عقب الانتهاء من استطلاع هلال شهر رمضان والتعرف على موعد أول أيام الشهر الكريم في السعودية، وقد اهتمت الوزارة أيضًا بإطلاق تفاصيل إجازات شهر رمضان 2022 في السعودية وذلك للعاملين في القطاع الحكومي والخاص بناءً على نصوص وبنود قانون العمل.

ساعات العمل في شهر رمضان

بادر العديد من المواطنين سواء ممن يعملون في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي بطرح أسئلة متعددة من خلال حساب الموارد البشرية على موقع تويتر جميعها تخص عدد ساعات العمل في شهر رمضان إذ أن هناك مؤسسات تحصل على ما يعادل سبع ساعات عمل، بينما آخرون يحصلون على ستة ساعات فقط.

وسرعان ما قامت الوزارة بتحديد الوقت المسموح بالعمل خلال شهر رمضان وخصوصًا للقطاع الخاص، إذ أكدت أن دوام القطاع الخاص بالسعودية في رمضان لا يستمر على مدار اليوم إلا فقط بمقدار ستة ساعات.

دوام القطاع الحكومي في السعودية

وفيما يخص المؤسسات الحكومية التابعة رسميًا للوزارة، فإن ساعات العمل لديهم خمس ساعات فقط على مدار اليوم أثناء شهر رمضان، ولكن هذا الأمر يختلف في المؤسسات التعليمية كالمدارس، والتي تقوم وزارة التعليم بتحديده، وبالفعل نجحت في توضيح دوام الطلاب في المدارس بالإضافة إلى دوام الجامعات السعودية.

متى يبدأ العمل للقطاع العام؟

أما عن التوقيت الذي حددته الوزارة كموعد بدء العمل اليومي في القطاع العام أو الحكومي، فهو يبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وينتهي رسميًا في تمام الساعة الثالثة مساءً، بينما العاملين في مجال الحراسة قد تستمر ساعات العمل في هذا الشهر لهم حوالي عشر ساعات، ولكن يحصلون على فترات لقضاء الصلوات.

وفيما يخص القطاع الخاص وموعد بدء العمل ونهايته فيتم الاتفاق عليه وفق لوائح الشركات وبعد الاتفاق مع صاحب العمل أيضًا، ولكن بدون زيادة في عدد الساعات المنصوص عليها من خلال الوزارة في شهر رمضان المبارك، وذلك لجميع الفئات سواء أكانوا عُمال أو أصحاب الأعمال الإدارية المختلفة في كافة المؤسسات أو المصانع أو غيرها من الأماكن.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − 8 =

DMCA.com Protection Status