تابعنا على التليجرام

الموارد البشرية تُقر عدد ساعات العمل في شهر رمضان 1445

متى أوقات الدوام في رمضان؟

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رسميًا، ساعات العمل في شهر رمضان 1445، التي سيتم تطبيقها عقب الانتهاء من استطلاع الهلال والتعرف على موعد أول أيام الشهر الكريم في السعودية، وقد اهتمت الوزارة أيضًا بإطلاق تفاصيل أوقات الدوام في رمضان 2024 للعاملين في القطاع الحكومي والخاص بناءً على نصوص وبنود قانون العمل.

ساعات العمل في شهر رمضان

بادر العديد من المواطنين سواء ممن يعملون في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي بطرح أسئلة متعددة من خلال حساب الموارد البشرية تويتر جميعها تخص عدد ساعات العمل في شهر رمضان، إذ أن هناك مؤسسات تحصل على ما يعادل سبع ساعات عمل، بينما آخرون يحصلون على ستة ساعات فقط.

وسرعان ما قامت الوزارة بتحديد الوقت المسموح بالعمل خلال شهر رمضان وخصوصًا للقطاع الخاص، إذ أكدت أن دوام القطاع الخاص بالسعودية في رمضان لا يستمر على مدار اليوم إلا فقط بمقدار ستة ساعات.

أوقات الدوام في رمضان القطاع الحكومي 1445

وفيما يخص المؤسسات الحكومية التابعة رسميًا للوزارة، فإن أوقات الدوام في رمضان لديهم خمس ساعات فقط على مدار اليوم أثناء الشهر المبارك، ولكن هذا الأمر يختلف في المؤسسات التعليمية كالمدارس حيث تقوم وزارة التعليم بتحديده، وبالفعل أصدرت توضيح دوام الطلاب في المدارس وفق آلية حساب الزمن الدراسي رمضان 1445.

متى يبدأ العمل للقطاع العام في السعودية؟

أما عن التوقيت الذي حددته وزارة الموارد البشرية كموعد بدء العمل اليومي في القطاع العام أو الحكومي فقد جاء على النحو التالي:

  • يبدأ الدوام في تمام الساعة العاشرة صباحًا.
  • ينتهي رسميًا في تمام الساعة الثالثة مساءً.
  • العاملون في مجال الحراسة قد تستمر ساعات العمل في هذا الشهر لهم حوالي عشر ساعات، ولكن يحصلون على فترات لقضاء الصلوات.

بينما القطاع الخاص وموعد بدء العمل ونهايته، فيتم الاتفاق عليه وفق لوائح الشركات وبعد الاتفاق مع صاحب العمل أيضًا، ولكن بدون زيادة في عدد الساعات المنصوص عليها من خلال الوزارة في شهر رمضان المبارك، وذلك لجميع الفئات سواء أكانوا عُمال أو أصحاب الأعمال الإدارية المختلفة في كافة المؤسسات أو المصانع أو غيرها من الأماكن.