افتتح رئيس الجمهورية/ عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مدينة الأدوية بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية، واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلي حول كل ما يتعلق بالمدينة وما تنتج من أدوية تماثل المنتج الأوروبي، إذ تتبع المدينة أحدث النظم والمعايير العالمية المتبعة في تلك الصناعة الهامة والحساسة، وتفقد سيادته العديد من مصابع ومباني المدينة.

كان حلمًا

وقال الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، بدأت فكرة مشروع مدينة الدواء منذ 7 سنوات، وقد استغرقت كل هذه السنوات حتى يمكنها إنتاج أدوية طبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، والمعايير العالمية الخاصة بصناعة الدواء.

وأشار الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مدينة الدواء، إلى مصنع مشتقات البلازما، الذي يتم العمل به في العاصة الإدارية الجديدة، ويتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2022، مشيرًا إلى أنه كان حلمًا من 5 سنوات، ولم يكن لدينا هذا المصنع لعدم توفر التكنولوجيا المتقدمة جدًا التي يحتاجها، مشيرًا إلى أن الحكومة تهدف في المرحلة القادمة إلى زيادة مراكز تجميع البلازما، كون هذه الصناعة تمثل نقلة نوعية للدولة المصرية، مضيفا، أن تصنيع مشتقات البلازما أمن قومي يهدف بدوره إلى تأمين كافة الأدوية الدقيقة والشديدة التعقيد، خاصة التي تدخل في مختلف الأمراض.

توطين صناعة الدواء

وأضاف الرئيس خلال كلمته، “بأن القدرة على التصنيع الدوائى أنما يعد أمرا يتجاوز فكرة التكلفة أو المكاسب الاقتصادية”، لافتًا إلى أننا نحتاج إلى أدوية الأورام، وتوفر كافة الأشياء المتقدمة اللازمة لصناعة الدواء داخل الدولة، والدولة مستعدة من جهتها لعمل كل ما يلزم من أجل توطين صناعة الدواء فى مصر، وسوف نتعامل معه، سواء أكان هذا من خلال تشجيعنا للشركات الخاصة، أو قطاع الأعمال.

صناعة الدواء

وقال الرئيس موجهًا حديثه لمستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، دكتور/ محمد عوض تاج الدين، فيما يخص إنتاج أدوية الأورام مهما كانت التكنولوجيا المستخدمة، يجب أن يكون الإنتاج مصريًا 100 %، حتى يمكننا تجاوز كل الآثار السلبية فى هذا الأمر.

وأكد الرئيس على أن يكون المنتج الدوائي الذي يخرج من مدينة الأدوية يتسم بالجدارة، بداية من علبة الدواء، التي يجب أن تكون مميزة، لافتًا إلى أن مركز الوثائق المؤمنة يمكنه أن يقدم مساعدته في هذا الشأن، إذ لا يمكن العبث بالعلامة الخاصة بمدينة الدواء.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =