طريقة التقديم على العفو الملكي وخصوصًا عقب دخول شهر رمضان المبارك، وهو شهر الخيرات الذي تحرص فيه الحكومة السعودية على تقديم وسائل عديدة للإعانة وإدخال السرور على المواطنين، لهذا تدعو إلى تسجيل طلب عفو ملكي رمضان 1443 من خلال منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية لخروج المسجونين، وتقدم أيضًا مساعدات مالية في شهر رمضان ولكن بشروط وضوابط أعلنت عنها رسميًا، لذا سنتعرف على المشمولين في العفو الملكي وكيفية التقديم.

طريقة التقديم على العفو الملكي

دعت الحكومة إلى استخدام وسائل التحول الرقمي الجديدة من أجل الحصول على كافة الخدمات بسهولة، وقد أوضحت طريقة التقديم على العفو الملكي في السعودية من خلال أبشر لكي يحصل المسجون على عفو من قضاء المدة المتبقية عليه، ولهذا يمكن استخدام الطريقة التالية:

  • انتقل إلى منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية.
  • ثم عليك تسجيل دخول إلى أبشر أفراد.
  • يليها الدخول إلى تحويل طلبات العفو.
  • كتابة جميع البيانات الخاصة بالمواطن.
  • ثم يليها تقديم مستندات رسمية مطلوبة من خلال الموقع ويتم توضيحها عند التسجيل.

تتولى الوزارة مهام النظر في الطلبات المرسلة إليها رسميًا عن طريق المنصة، وتتخذ الإجراء المناسب وفق تطابق الشروط والضوابط وتقوم بإصدار قرار بالموافقة أو الرفض في مدة قصيرة.

المشمولين في العفو الملكي

وهناك العديد من الفئات المشمولة في العفو الملكي خلال شهر رمضان المبارك، ومن بينهم المواطنين الذين تمكنوا من قضاء نصف المدة على الأقل، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المواطن صاحب الطلب معروف عنه حسن السمعة والأخلاق الطيبة، وأن يكون قد قضى المدة السابقة بالتزام لكافة القوانين التي وضعتها الوزارة.

وهناك مجموعة من القضايا التي يحصل أصحابها على العفو، ولكن هناك أخرى لا يتمكن المواطن من الحصول على العفو فيها، لهذا لا بد من الاطلاع على اللائحة الخاصة بالعفو الملكي للمسجونين خلال شهر رمضان من خلال مواقع وزارة الداخلية.

العفو الملكي عن المسجونين في رمضان

ويقوم الملك سلمان بن عبد العزيز كل عام بإصدار قرارات عفو عديدة عن المسجونين المتوفرة بهم كافة الشروط، دون الحاجة إلى الطلب من خلال منصة أبشر، وقد تصل الأعداد إلى عشرات الآلاف كل عام، من باب إدخال السرور على المسلمين.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.