في الآونة الأخيرة قام مجلس الأسرة بتقديم طلب ببعض التعديلات التي يطلب وضعها في قانون “تنظيم مجلس شؤون الأسرة”، وأخيراً قد جاءت الموافقة على القيام بهذه التعديلات، وقد شملت الموافقة على تعديل العديد من الفقرات المختلفة في القانون، ونسرد التحديثات والتعديلات التي تمت.

التغييرات التي تمت على تنظيم شؤون الأسرة

قد جاءت تلك التعديلات على العديد من الفقرات ومنهم الفقرة الثانية التي تم تعديلها لتصبح أنه يتم تأسيس تنظيم مجلس شؤون الأسرة تنظيمياً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويرأسه وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتمتع هذا المجلس بشخصية اعتبارية واستقلال مادي وإداري، والمقر الرئيسي له في الرياض، ويسمح له بإنشاء العديد من الفروع والمكاتب المختلفة في المملكة العربية السعودية.

الفقرات التي تم تعديلها

كما قام هذا التعديل بحذف العديد من الفقرات الفرعية التي لها علاقة ببرنامج الأمان الأسري الوطني وهي الفقرة ج، والفقرة ن التي تتعلق بممثل وزارة الخارجية والفقرة م التي تتعلق بممثل وزارة المالية الموجود في تنظيم شؤون الأسرة من الفقرة ٣.

كما قامت الوزارة بعملية دمج وتغيير لبعض الفقرات الفرعية الأخرى مثل الفقرة س التي تتعلق بالمتخصصين والمهتمين بشؤون الطفولة، وفقرة ع التي تخص تنظيم شؤون المرأة، والفقرة ف التي تتعلق بتنظيم شؤون المسنين، في المادة (٣/١)، بالإضافة إلى الفقرة ي الت تتعلق بالمهتمات بشؤون الطفل والمرأة وكبار السن، وتعديل جميع الفقرات الفرعية الموجودة في الفقرتين السابقتين.

تعديلات تنظيم مجلس الأسرة

علاوة على ذلك تمت بعض التعديلات على للفقرة ٣ من المادة ٣ بحيث تنص على أنه” يجب ألا تقل مرتبة ممثلي الأجهزة الحكومية عن المرتبة الممتازة أو ما يعادلها، ويكون تعيين الأعضاء المشار إليهم في الفقرة المعدلة من مجلس الوزراء بناءً على ترشيح من الرئيس، وتكون مدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط”.

اللوائح المنصوص عليها في مشروع الميزانية

تم إجراء بعض التعديلات البسيطة في إقرار اللوائح المالية والإدارية التي ينظمها المجلس، وبناءً عليه تكون تلك اللوائح الإدارية بالتعاقد مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكذلك يكون إقرار اللوائح المالية والأحكام التي لها آثار مالية على اللوائح الإدارية وذلك بالتعاقد مع وزارة المالية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.