أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، كم غرامة الأراضي غير المسورة، على جميع المخالفين من أصحاب الأراضي البيضاء التي قد خصصتها الحكومة السعودية للبناء والسكن فقط، وذلك بناء على الخرائط السكانية الموجودة في المملكة، في ضوء المراحل المعتمدة للتنمية العمرانية، فمن غير المسموح أن يقوم أصحاب هذه الأراضي بزراعتها، أو استخدامها في الأنشطة الصناعية أو غيرها من الأنشطة الحياتية الأخرى وقد تم منحهم مهملة زمنية لتسوير أراضيهم، وإلا سوف يتم فرض الغرامة عليهم، فقد تم تحديد يوم 1 يوليو ليكون بداية تنفيذ الغرامات المحددة على المخالفين.

كم غرامة الأراضي غير المسورة

أوضحت البلدية شروط تسوير الأراضي البيضاء والغرامة المفروضة بمبلغ 100 ريال سعودي عن كل متر طولي، وقد دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمبادرة بتسوير الأراضي قبل الموعد المحدد لتطبيق الغرامات، لافتة أن المدن التي تستهدفها المرحلة الأولى من فرض الغرامات على المخالفين هي كل من: جدة والمدينة المنورة والرياض والدمام علاوة على مكة المكرمة.

موعد تسديد رسوم الأراضي البيضاء

بينت الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية المواعيد المحددة لسداد الرسوم، فمن المقرر أن يتم دفع رسوم الأراضي البيضاء في مدينة جدة خلال الفترة الفاصلة حتى يوم 22 من شهر 7 لعام 1443 من الهجرة النبوية.

وأما دفع الرسوم في مدينة الرياض فيكون من يوم 1 من شهر 7 لعام 1441 من الهجرة إلى يوم 29 من شهر 6 لعام 1443من الهجرة النبوية، كما قد تم تحديد الفترة بين يوم 23 من شهر 3 لعام 1441 من الهجرة، ويوم 22 من شهر 3 لعام 1443 من الهجرة النبوية لدفع رسوم الأراضي البيضاء في المنطقة الشرقية.

كم غرامة الأراضي غير المسورة
كم غرامة الأراضي غير المسورة

وقد تم تحديد الفترة بين يومي 21 من شهر 8 لعام 1441 من الهجرة النبوية، و20 – 8 – 1443 من الهجرة، لدفع رسوم الأراضي البيضاء في مدينة مكة المكرمة.

أهداف فرض رسوم على الأراضي البيضاء

جاء الهدف من تحديد كم غرامة الأراضي غير المسورة الرسوم على الاراضي البيضاء في المملكة العربية السعودية، لتحقيق مجموعة من الأهداف الهامة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إنشاء مشاريع في المملكة لتلبية الطلب الكبير على الأراضي وزيادة العرض على الأراضي المخصصة للبناء.
  • الحد من الأسعار المرتفعة للأراضي السكنية.
  • محاربة عملية احتكار الأراضي السكنية في المملكة.
  • منح جميع المواطنين فرصة لامتلاك أرض وبناءها.

برنامج إصدار رخص تسوير الأراضي

أعلن وكيل أمين العاصمة المقدسة للبلديات والتحول الرقمي برنامجاً لإصدار رخص الأراضي غير المسورة في إطار الجهود التي تقوم بها الأمانة بهدف تحسين المظهر الحضاري، والعمل على الحد من مشكلة التشوه البصري، كما وجهت أمانة العاصمة كافة ملاك أراضي المنطقة التوجه إلى المكاتب الهندسية المعتمدة في أسرع وقت وتقديم طلب الخدمة لاستخراج التصاريح تفادياً للغرامة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.