كيف يتم احتساب زكاة الذهب بالسعودية وهل يمكن حساب الزكاة من خلال الإنترنت؟ وخصوصًا بعد انتشار العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجهات الإسلامية المختصة في جمع الزكاة، سواء جمع زكاة المال، أو أيضًا زكاة الذهب وبما أنها واحدة من أركان الإسلام، وينبغي على كل مسلم إخراجها إذا ما وصلت إلى النصاب رسميًا، فسوف نوفر لكم كيفية حساب زكاة الذهب في السعودية وما هي شروط زكاة الذهب أيضًا كما وضحتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك .

كيف يتم احتساب زكاة الذهب

أجمع العديد من العلماء في الوطن العربي وفي المملكة العربية السعودية بوجه خاص على أن قيمة زكاة الذهب يتم حسابها على أساس النصاب، فعندما يبلغ الذهب النصاب وهو 85 جرام ينبغي هنا أن يتم إخراج الزكاة المفروضة عليه في الدين الإسلامي، وقد تم تقديمها بحوالي ربع العشر للقيمة المذكورة.

على أن يتم إخراجها إذا ما بلغت الحول، وتُخرج إلى العديد من الجهات، ولكن بشروط وضوابط، ومن أهما ضرورة أن يكون هذا الذهب مستخدمًا في ادخار الأموال، أو أيضًا يتم الاعتماد عليه في التجارة، وهناك قد يحتاج المواطن إلى التسجيل في الزكاة بينما هناك خلاف بين العلماء على زكاة الذهب الذي يُستخدم في الزينة.

حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي

وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي قامت بتوفير حاسبة إلكترونية يمكنها حساب قيمة زكاة الذهب ومن بينها التي تم تقديمها من خلال منصة إحسان للأعمال الخيرية والإنسانية في السعودية وتستخدم وفق التالي:

  • الانتقال إلى رابط حاسبة الزكاة منصة إحسان.
  • انقر على زكاة الذهب.
  • أدخل وزن الذهب ثم أدخل معلومات عن عيار الذهب سواء عيار 12 وحتى عيار 24.
  • النقر على تبويب أضف الزكاة.
  • وستظهر لك القيمة المطلوبة في الخانة الأخيرة من الموقع في الحال.

ويُضاف إلى ذلك بوابة زكاتي الإلكترونية التي دشنتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك والتي تقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية للمواطنين بالسعودية.

أفضل وقت لإخراج الزكاة

وهناك آراء عديدة تتعلق بأفضل الأوقات التي يتم فيها إخراج الزكاة، سواء أكانت زكاة المال أو زكاة الذهب، والوقت الأفضل سيكون بناءً على انقضاء الحول عليها، وهذا يتم حسابه وفق السنة الهجرية، مثلًا زكاة المال تُخرج في يوم حصاد الزرع، ومن الأفضل أن يتم اختيار يوم مُخصص كل عام من أجل إخراجها فيه.

دفع الزكاة عبر بوابة زكاتي

وقد قامت بوابة زكاتي بالإعلان عن تقديم خدمات إلكترونية عديدة من بينها سداد قيمة الزكاة إلكترونيًا دون الحاجة إلى التوجه لأي مكان داخل المملكة العربية السعودية، حيث أن البوابة تقوم بمهمة دفعها إلى الجهات الخاصة ووفق المصارف التي أكد عليها الشرع، ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى رابط بوابة زكاتي الإلكترونية (zakaty.gov.sa).
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار خدمة دفع الزكاة من بين الخدمات المتاحة.
  • قم بكتابة التفاصيل ومن بينها تفاصيل الزكاة وقيمة المبلغ الذي ترغب في سداده.
  • اختر أحد مصارف الزكاة المتاحة في الموقع.
  • يتم إدخال تفاصيل السداد أيضًا وذلك من خلال واحد من الوسائل المتوفرة في الموقع سواء الدفع من خلال البطاقة الائتمانية والتي يتم فيها استخدام فيزا كارد سارية المفعول أو أيضًا ماستر كارد ساري المدة، أو الدفع عن طريق سداد، كما يمكن استخدام بطاقة مدى.
  • يتم إدخال رقم الجوال الشخصي لصاحب الطلب.

ثم يتم النقر على خيار الموافقة على كافة الشروط والأحكام والانتظار لحين وصول كود التفعيل على رقم الهاتف، وبعد وصوله يتم إدخاله في الموقع وفي الحال يتم دفع الزكاة وخصم القيمة المطلوبة.

التواصل مع بوابة زكاتي

ويمكن التواصل مع بوابة زكاتي لمعرفة مصارف الزكاة وخصوصًا في حال المستفيدين من الضمان الاجتماعي أو الحالات الأخرى من خلال الاتصال على هاتف 19993، وسوف يتم تقديم كافة المعلومات اللازمة، وقد قامت المنصة بتفعيل خدمة حاسبة الزكاة المختصرة لمعرفة ما هي القيمة السنوية التي ينبغي سدادها.

وقد ذكرت البوابة رسميًا أن كافة المبالغ التي يتم استلامها تودع عن طريق حساب هيئة الزكاة السعودية، ومن ثم تحول في الوقت المناسب إلى الضمان الاجتماعي بناءً على كافة التعليمات التي صدرت من خلال الحكومة والجهات المختصة من الناحية الشرعية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.