تطلق وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، ممثلة في هيئة المسرح والفنون الأدائية، الأحد مشروع الزيارات الميدانية 2022، الذي ينطلق تحت شعار “لقاء ممارسي المسرح والفنون الشعبية”، ويهدف إلى تسجيل جميع الفرق المسرحية وكافة ممارسي الفنون الأدائية ككيانات ربحية وغير ربحية، وذلك حتى يمكنهم الحصول على الرخصة المهنية الثقافية (ممارس فنون أدائية)، وهو ما يتيح لصاحب الترخيص الاستفادة من خدمات الدعم التي تقدمها هيئة المسرح والفنون الأدائية.

مشروع الزيارات الميدانية

تنطلق الزيارات يوم الأحد إلى مدينة الأحساء، وتستمر لمدة يومين، ثم تكون الزيارة الميدانية الثانية ضمن زيارات المشروع في الدمام وتستمر طوال يومي الأربعاء والخميس 13-14 أبريل، وتختتم الزيارات الميدانية في حفر الباطن والتي تستمر بيومي الاثنين والثلاثاء 18-19 من شهرأبريل الحالي.

جدول الزيارات الميدانية

وقال مصدر رفيع المستوى في هيئة المسرح والفنون الأدائية، أن الهيئة تستهدف من خلال هذا المشروع، زيارات ميدانية للممارسين لفنون الأداء من الأفراد، أو الجماعات والفرق الذين يمارسون الفنون المسرحية الشعبية، وكذلك المهتمين بالإنتاج والأعمال الفنية في قطاع المسرح والفنون الشعبية.

وفي سياق متصل تشهد هيئة المسرح والفنون الأدائية نشاطًا مكثفًا حيث أطلقت الهيئة منذ أيام بالتعاون مع برنامج جودة الحياة مبادرة “حاضنة المسرح والفنون الأدائية” والتي تهدف إلى تطوير المواهب الواعدة بالمملكة العربية السعودية، تفعيل منظومة ريادة الأعمال في صناعة المسرح وفنون الأداء.

كمت ترتئي نحو خطى دعم المشاريع الناشئة العاملة في القطاع المسرحي والأدائي وتمكين أصحابها، حيث سيتم لهم توفير فرص تمويلية وشراكات استراتيجية، إضافة إلى الاستثمار في مجال التعليم والتدريب وفق أفضل الممارسات العالمية

جهود قطاع هيئة المسرح

وتجدر الإشارة أن هيئة المسرح والفنون الأدائية أطلقت في مارس الماضي مبادرة تطوير القطاع الثالث (غير الربحي) في القطاع المسرحي التي سعت من خلالها إلى تسجيل كل ممارسي قطاع المسرح وغيره من الفنون الأدائية ضمن القطاع الثالث، وذلك حتى يمكنهم الاستفادة من الدعم الموجه لهذا القطاع.

هدفت المبادرة إلى دعم وتطوير المسرح وكافة الفنون الأدائية، وتشجيع ممارسي المسرح وفنون الأداء على تأسيس منظمات غير ربحية في نفس القطاع، وتمكين الممارسين من العمل المنظم في إطار قانوني وفق تصنيفات المهن الثقافية المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

تستهدف مبادرة هيئة المسرح والفنون من ناحية أخرى إلى تعزيز المشاركة المجتمعية عبر مختلف المنظمات، التي من شأنها أن تمارس نشاطها في القطاع الثالث.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + خمسة عشر =