قدمت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية شروط إصدار الأم سجل الأسرة من أجل إثبات القرابة وذلك للاستفادة من الخدمة إلكترونيًا، حيث أتاحت العديد من الخدمات المتميزة للتسهيل على الأمهات الحاصلات على الجنسية السعودية، فقدمت رابط إصدار سجل الأسرة للأمهات ووفرت كل ما يخص طريقة الحصول على سجل أسرة في السعودية للمشاركة في التحول الرقمي والمساعدة في استخراج تصاريح السفر 2022.

شروط إصدار الأم سجل الأسرة

سهلت الوكالة الشروط المطلوبة من أجل إصدار الأمهات لسجر الأسرة سواء من خلال الإنترنت أو بالوسائل التقليدية، وتمثلت تلك الشروط في حصول المرأة المتقدمة بالطلب على الجنسية السعودية، وأن تكون حاملة لبطاقة هوية سارية المدة.

مع الأخذ في الاعتبار أيضًا ضرورة إضافة الأبناء إلى سجل الآباء رسميًا، وجاءت تلك المعلومات في ضوء الإجابات المقدمة من خلال الأحوال المدنية على أحد الأسئلة التي طرحها المواطنين من خلال الحساب الرسمي لها على موقع تويتر، لاستخراج كرت العائلة التي هجرها العائل الأساسي.

طريقة إصدار بطاقة هوية لصغار السن

وقد قدمت الإدارة أيضًا إجابة وافية لمن يرغب في إصدار بطاقة هوية وطنية في حال الأطفال الذين لم يبلغوا السن القانوني، أو من وصلوا إلى سن الخامسة عشر، فتبدأ أولى الخطوات بالتالي:

  • يتم حجز موعد بالأحوال المدنية إلكترونية من خلال منصة أبشر الإلكترونية حجز مواعيد (https://www.absher.sa).
  • ثم يليها تقديم جميع الأوراق الثبوتية لأحد الوالدين، سواء الآباء أو الأمهات.
  • وعند الحضور في الموعد وتقديم جميع الأوراق سيتم الموافقة على الطلب والحصول على بطاقة هوية وطنية سارية المدة.

فوائد سجل الأسرة للمطلقة السعودية

وهناك العديد من المميزات التي يمكن الحصول عليها عند استخراج سجل الأسرة وخصوصًا في حال كانت المرأة مطلقة، ومن بين تلك المميزات سهولة إتمام الإجراءات القانونية من المصالح الحكومية المختلفة دون عوائق أو مشكلات.

كما أن الوثيقة تعتبر من أهم الوثائق التي تساعد في مراجعة كافة البيانات سواء المتعلقة بالأمهات أو الأبناء أنفسهم، وإثبات النسب أيضًا مما يساعد في الحصول على كافة الخدمات دون الرجوع مرة ثانية إلى الأب وخصوصًا في حال سفره.

 حجز موعد إصدار سجل الأسرة للامهات

عندما تم إنشاء منصة أبشر الإلكترونية للمواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية تزامن معها إطلاق خدمة حجز الموعد من أجل زيارة المصالح الحكومية، وعلى رأسها زيارة مكاتب الأحوال المدنية، أو أيضًا الحصول على موعد من أجل زيارة واحد من مكاتب الجوازات السعودية وغيرها من المكاتب المعنية بخدمات كثيرة للوافد والمقيم.

وتتمثل خطوات حجز موعد إصدار سجل الأسرة للامهات في الدخول إلى أبشر للأحوال المدنية وذلك كما يلي:

  • زيارة منصة أبشر أفراد (https://www.absher.sa/).
  • تسجيل الدخول واختيار حجز موعد.
  • في حال وجود مواعيد لم يتم شغلها من خلال المواطنين والوافدين ستظهر لك من خلال الموقع.
  • ينبغي أن يتم اختيار الأنسب والمتوفر من خلال الموقع.
  • بعد الانتهاء يتم النقر على خيار التأكيد.

متطلبات إصدار سجل الأسرة للأمهات السعودية

أما عن المتطلبات الأساسية والتي ينبغي أن يتم تجهيزها أولًا قبل الحضور في المواعيد المخصصة للمواطن، فهي عبارة عن مجموعة من المستندات الرسمية، وقد أعلنت عنها من قبل الأحوال المدنية، وهي كما يلي:

  • ينبغي أن يتم تقديم بطاقة الهوية الوطنية الأصل والصورة لصاحبة الطلب ضمن شروط إصدار الأم سجل الأسرة المطلوبة.
  • تقديم عدد 2 صورة شخصية حديثة للأم ويشترط أن تكون جميع الملامح واضحة، ومن الأفضل أن تكون خلفيتها بيضاء لتُقبل.

البيانات المطلوبة لإصدار سجل الأسرة

عند تقديم نموذج طلب الحصول على سجل الأسرة هناك العديد من البيانات المطلوب إدخالها في النموذج، ومن بينها الاسم رباعي وفق ما هو مذكور في البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى رقم الهوية ورقم السجل المدني، وجميع المعلومات التي تخص عنوان السكن الذي تقيم به السيدة المتقدمة بالطلب خلال الفترة الحالية، كما أن النموذج به إقرار ينبغي قبول ما به من شروط وأحكام وهو يتعلق بصحة البيانات المقدمة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.