أصبحت آلية إلغاء تصريح العمرة في تطبيق توكلنا محل اهتمام من قبل العديد من المواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، حيث أن تطبيق توكلنا السعودي خدمات هو أحد أهم التطبيقات التي تم تطويرها من أجل تمكين الجميع من الحصول على الخدمات في ظل انتشار الفيروس المستجد، ومن بين أهم الخدمات هي إصدار تصاريح العمرة أو إلغائها، وقد تم إنشاء حساب رسمي لتوكلنا على موقع تويتر من أجل الرد على كافة الاستفسارات.

آلية إلغاء تصريح العمرة في تطبيق توكلنا

لا يمكن السماح بالعمرة بدون تصريح في المملكة السعودية خلال الفترة الحالية، وذلك بعد إصدار الحكومة العديد من القرارات بشأن تنظيم الدخول إلى الحرمين الشريفين، وعند الحصول على تصريح العمرة للسعوديين أو غيرهم يمكن إلغاءه مرة ثانية وذلك من خلال الاعتماد على آلية إلغاء تصريح العمرة في تطبيق توكلنا والتي يتم استخدام الطريقة التالية بها:

  • تسجيل دخول إلى تطبيق توكلنا على الجوالات الذكية أولًا.
  • وفي حال عدم الحصول على حساب قم بالنقر على تبويب إنشاء حساب للبدء في إدخال المعلومات وتفعيل الحساب.
  • يتم النقر على تبويب الخدمات المتوفر في القائمة الرئيسية، ومنه نقوم باختيار التصاريح.
  • وهي أحد الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال خدمات الحج والعمرة.
  • ثم يتم اختيار الأذونات التي ترغب في إلغائها من خلال التطبيق، والنقر على تبويب إلغاء.
  • وبمجرد النقر على تبويب تأكيد سيتم إلغاء التصريح في الحال.

طريقة استخراج تصريح العمرة

أما المواطنين الراغبين في إجراء العمرة خلال شهر رمضان الجاري، فيمكنهم أولًا استخراج تصريح العمرة وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • تثبيت تطبيق توكلنا والنقر على الخدمات.
  • ثم اختيار تبويب التصاريح.
  • اختيار تصريح العمرة، وكتابة جميع المعلومات المطلوبة ومنها الاسم.
  • بعدها يتم تحديد الوقت المناسب والتاريخ.
  • الموافقة على الشروط والأحكام، ثم النقر على إصدار تصريح عمرة.
  • وقد أشارت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن هذه الخدمة تتم بالتنسيق بينها وبين التطبيق من أجل الحد من الزحام ولتسهيل دخول الحرمين على المواطنين.

خدمات توكلنا للمواطن والمقيم

وعن طريق تطبيق توكلنا يمكن الاستفادة من مجموعة كبيرة من الخدمات فإلى جانب التسجيل في تصاريح العمرة يمكن أيضًا التعرف على الإجراءات الاحترازية المطلوبة عند دخول الحرمين الشريفين، من أجل الحفاظ على سلامة الجميع.

لماذا يتم إلغاء تصريح العمرة؟

قامت وزارة الحج والعمرة بتوجيه دعوة إلى جميع الراغبين في إلغاء تصاريح العمرة بضرورة إلغائها من خلال تطبيق توكلنا، وذلك حتى يُتاح لمواطنين آخرين إمكانية زيارة الحرم المكي والاستفادة من التصريح، لافتةً إلا أنه ليس هناك إمكانية للتعديل على المواعيد على الإطلاق من خلال التطبيق أو من خلال أي وسيلة أخرى، ولكن على من يرغب في حجز موعد في وقت مقبل، أن يقوم بإلغاء التصريح على الأقل قبل الموعد بأربع ساعات.

وهناك عقوبات تقوم بفرضها على من يقوم بعملية إلغاء تصاريح العمرة عقب دخول الوقت، والعقوبة تمثلت في عدم السماح بحجز موعد مرة ثانية إلا عقب مرور فترة لا تقل عن عشرة أيام كاملة يبدأ حسابها من تاريخ التصريح السابق.

تطبيق اعتمرنا وتحديث البيانات

أما عن حجز العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا في المملكة العربية السعودية فهو يُلزم المواطنين والوافدين بضرورة تحديث البيانات في نظام أبشر الإلكتروني كما أنه ينبغي أن يتم التحصين لجميع الراغبين في أداء العمرة وخصوصًا في شهر رمضان.

وأما عن حالة التحصين فيتم مراجعتها من خلال تطبيق توكلنا السعودي للتأكد من تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية عند زيارة بيت الله الحرام أو عند زيارة الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة أيضًا وبالتالي يتم المساهمة في الحد من الفيروس المستجد وعدم انتشاره بين المواطنين.

متى يتم تفعيل تصريح العمرة؟

وقد بادر العديد من المواطنين بطرح شكاوى بشأن ظهور عبارة عن التصريح غير فعال وذلك بعد التأكد من إتمام عملية الحجز والتأكد أيضًا من إدخال كافة البيانات، ولكن أشارت الوزارة أن كافة التصاريح الخاصة بعمرة الشهر المبارك، يتم تفعيلها بعد حلول الفترة بحوالي ستة ساعات فقط، وهناك العديد من الأسباب وراء هذه الخطوة، وهي من أجل المزيد من المرونة بين المواطنين عند الزيارة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.