بدأت السلطات السعودية، يوم الاثنين الموافق 11 أبريل من العام 2022 التنفيذ لقراري توطين مهن التخصصات الصحية والأجهزة الطبية، حيث تبلغ نسبة التوطين في مهن التخصصات الصحية الـ60%، بينما تبلغ النسبة للتوطين بـ30% وذلك في مهن قطاع الأجهزة الطبية الهندسية والفنية، في حين تبلغ الـ40% في شتى أرجاء المملكة تحديدا لمهن بيع المستلزمات الطبية والمبيعات والتعريف بالأجهزة.

توفير فرص العمل

أوضح مصدر في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة تهدف من خلال هذين القرارين اللذين أصدرتهما في وقت سابق إلى توفير وإتاحة وزيادة فرص العمل لجميع المواطنين والمواطنات بحيث تكون حافزًا لهم على الإنتاج، ولرفع مستوى تنافسيتهم في سوق العمل ولخلق فرص وظيفية تستوعب الكوادر الوطنية، وتعزز من إسهامهم في دفع عجلة التنمية والاقتصاد الوطني للأمام.

قراري توطين مهن التخصصات الصحية والأجهزة

أضاف مصدر الوزارة، أن بدء سريان تنفيذ القرارين جاء بعد انتهاء فترة السماح تم تحديدها لهما من قبل، مشيرًا أن القرار الخاص بتوطين كافة المهن التي تعمل في التخصصات الصحية يتضمن كل من: وظائف العلاج الطبيعي، والأشعة، إضافة للمختبرات الطبية، علاوة على التغذية العلاجية في كل المنشآت الطبية التب تعمل بكافة أنحاء المملكة.

ولفت المصدر أيضا إلى أن القرار حدد رسمياً ما هو الحد الأدنى للعاملين في نسب توطين المهن متضمناً: 7000 ريال سعودي للأخصائي، و5000 ريال سعودي للفني، على أن تبلغ نسبة العاملين في مختلف التخصصات الصحية التي يستهدفها قرار التوطين الـ60% من إجمالي عدد العاملين، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى توفير وإتاحة ما يزيد عن الـ 5,600 وظيفة أبناء وبنات للمملكة العربية السعودية.

التوطين على مرحلتين

أشارت وزارة الموارد البشرية إلى القرار الخاص بتوطين مهن قطاع الأجهزة الطبية، شمل مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية، والتي سيتم التوطين بها على مرحلتين:

  • تبلغ نسبته في مرحلته الأولى بـ 40%، وفي الثانية بـ80%، وهو ما سوف يتم تطبيقه فعلياً في توطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية.
  • وتبلغ نسبة التوطين في المرحلة الأولى بـ30%، وفي الثانية بنسبة الـ50%، علاوة على أن التوطين في هذا القطاع سوف يخلق ما يزيد عن الثلاثة آلاف فرصة عمل.

وبحسب آلية قراري توطين مهن التخصصات الصحية والأجهزة، فقد تم تحديد الأدنى للأجور للعاملين في هذا القطاع بسبعة آلاف ريال سعودي لحاملي شهادة البكالوريوس، وخمسة آلاف ريال للفني.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 5 =

DMCA.com Protection Status