قامت وزارة الإسكان السعودية بالإعلان عن أحدث شروط تسوير الأراضي البيضاء 1443 في جميع المناطق داخل المملكة العربية السعودية، وهذه الأراضي مملوكة للمواطنين السعوديين، ولكن يمكن الاستفادة منها بأوجه متعددة بخلاف السكن والبناء عليها، فيمكن الاستثمار فيها وفق ما تم توضيحه من خلال الوزارة، كما أن الأراضي البيضاء في السعودية موقعها في العديد من الأماكن التي يسكن فيها أشخاص كثيرين، لذا يتم البحث عن رسوم الأراضي البيضاء وما هي شروط تسوير الأرض أيضًا وفق ما حددته الوزارة.

شروط تسوير الأراضي البيضاء 1443

تشارك العديد من الجهات مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في مشروع تسوير الأراضي في السعودية ومن بينها الهيئة العامة للعقارات، ولكن حتى يتم قبول طلبات التسوير، لا بد من التحقق من توافر شروط تسوير الأراضي البيضاء وهي كما يلي:

  • يشترط ألا تكون الأرض مستخدمة في أي عمل هندسي أو تم البناء عليها.
  • أن تقع داخل إطار العمران في أي مدينة من المدن السعودية، ولكن المقبولة لدى الوزارة فقط.
  • تقديم طلب إعادة التقييم من خلال صاحب الأرض في حال كان الموقع غير مناسب.
  • يشترط أن تكون أرض سكنية، وليست مستخدمة في أي نشاط تجاري.

رسوم تسوير الأراضي البيضاء بالسعودية

وقد قامت وزارة الإسكان بتحديد الرسوم المطلوبة من أجل الموافقة على تسوير الأراضي، إذ حددتها بناء على المتر الواحد، وقيمته تبلغ مائة ريال سعودي، وتلك القيمة طُرحت بالاشتراك مع الجهات المختصة، ويتم التعرف على القيمة الإجمالية بناءً على مساحة الأرض الإجمالية، وقد ذكرت أيضًا أن الأسعار تختلف بناءً على المساحة.

هل يمكن الإعفاء من رسوم تسوير الأراضي البيضاء؟

وقد أشارت الوزارة إلى أن هناك مجموعة من الحالات تحصل على إعفاء من سداد قيمة الرسوم المطلوبة، ومن بين تلك الفئات مالكي الأراضي الغير قادرين على استخدامها لأسباب تتعلق بالدولة، بالإضافة إلى أن عدم القدرة على الحصول على رخصة البناء من خلال الجهة المختصة يترتب عليه الإعفاء من سداد الرسوم.

كما أن عدم توافر الشروط السابقة في الأراضي يترتب عليه أيضًا الإعفاء من سداد قيمة الرسوم ودعت الوزارة إلى المتابعة المستمرة حيث أن عدم التسوير يُعرض المواطن إلى سداد غرامات مالية، وينبغي المبادرة في الإجراءات قبل حلول شهر يوليو القادم.

مراحل نظام تسوير الأراضي

بعد الاطلاع على كافة الشروط الخاصة بتسوير الأراضي والتي قدمتها الجهات المختصة للتسهيل على المواطنين المستفيدين، تم إطلاق أيضًا دليل تسوير الأراضي والتي تتمثل في مراحل التسوير، وهي عبارة عن ثلاث مراحل من أجل البدء في تطبيقها على أرض الواقع،

والجدير بالذكر أن تسوير الأراضي البيضاء يمر بأربعة مراحل فقط وذلك في ضوء القوانين الجديدة، وهذه المراحل جاءت متمثلة في التالي:

  • أعلنت الحكومة السعودية أن المرحلة الأولى في ذلك النوع من الأراضي خاص فقط بالأراضي التي تصل مساحتها إلى عشرة آلاف متر مربع، أو يزيد عن ذلك في المناطق العمرانية.
  • بينما المرحلة الثانية من المراحل الأربعة فهي خاصة بالأفراد الذين استطاعوا الحصول على أراضي مساحتها أكثر من عشرة آلاف متر مربع أيضًا، وذلك يعتمد على المخططات العمرانية التي قامت الوزارة بالفعل بوضعها في لائحة خاصة.
  • كما أن المرحلة الثالثة شملت مجموعة الأراضي التي يملكها فرد واحد، ولكن المساحة تختلف عن المساحات السابقة، إذ أن هذه المرحلة متمثلة في مساحة الأراضي التي تزيد عن خمسة آلاف متر مربع فقط، على أن يكون لها مخططات محددة.
  • والمرحلة الرابعة هي المرحلة الأخيرة، وأعلنت الحكومة أنها موجهة فقط إلى الأشخاص الذين يحصلون على أراضي مساحتها تزيد عن العشرة آلاف متر مربع في النطاقات العمرانية التي تحددها الوزارة المختصة أيضًا.

اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء بالسعودية

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن كافة أحكام وأيضًا شروط الأراضي البيضاء في السعودية من خلال موقع وزارة الإسكان السعودية والدخول إلى الأراضي البيضاء، ومن ثم ستحصل على العديد من الخدمات الإلكترونية من بينها الأنظمة واللوائح الخاصة بهذا النظام.

ويضاف إلى ذلك التعرف على آلية التقييم والتي قامت الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة بوضعها رسميًا خلال الفترة الماضية وكافة الضوابط والشروط والأحكام المتعلقة بالمدة الإضافية ولائحة النطاق العمراني.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.