كم تكلفة اسقاط السيارة في المملكة العربية السعودية؟ إذ أن هناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة الداخلية السعودية عبر إدارة المرور من خلال الإنترنت، من بينها إمكانية إسقاط المركبات القديمة بدون رسوم ودعت إلى معرفة كافة الشروط المطلوبة من أجل تسقيط سيارة قديمة وما هي الرسوم المطلوبة في حال الإخلال بأحد تلك الشروط، سواء للمواطنين أو المقيمين، وتأتي تلك الخطوات في إطار ما تسعى الوزارة إليه من تطبيق للقوانين للحفاظ على النظام وسلامة المواطنين، وسوف نقدم رسوم إسقاط سيارة قديمة 2022.

كم تكلفة اسقاط السيارة

يبحث المواطن والوافد عن قيمة التكلفة الإجمالية لإسقاط السيارات القديمة، وقد قامت الوزارة بالإعلان عن جميع اللوائح التي تخص إسقاط لوحات المركبات القديمة في السعودية ومن بينها كم تكلفة اسقاط السيارة لافتة أنه لا رسوم على المواطنين ما دام تم الالتزام بكافة الشروط.

وتم الإعلان عن ذلك من خلال الحساب الرسمي للمرور السعودي عن طريق موقع تويتر وقد تم ذكر طريقة إسقاط سيارة قديمة أيضًا للتسهيل على المواطنين، ويمكن استخدام منصة أبشر الإلكترونية للتأكد من أن الخدمة قد تمت بنجاح لعدم التعرض لأي مسائلة قانونية.

طريقة إسقاط المركبات القديمة

أما عن طريقة إسقاط مركبة قديمة من المرور السعودية فهي عبارة عن مجموعة من الخطوات التي طرحتها الإدارة العامة للمرور في السعودية وتمثلت في النقاط التالية:

  • على المواطن صاحب المركبة بيعها إلى واحد من محلات التشليح الموجودة في المملكة مع ضرورة تقديم كافة المستندات الرسمية التي تؤكد ملكية السيارة.
  • سداد قيمة المخالفات المرورية من خلال موقع أبشر الإلكتروني تسجيل الدخول أو من خلال واحد من الأنظمة الإلكترونية التي وفرتها إدارة المرور.

كما أن إسقاط السيارات القديمة بدون رسوم يتطلب أن يتم حجز موعد من خلال المرور السعودي لإجراء زيارة وإتمام كافة الخطوات، وينبغي العلم أنه لابد من أن تكون رخصة السيارة والاستمارة سارية أيضًا قبل أن تتم الزيارة.

الاستعلام عن إسقاط سيارة قديمة

وهناك مجموعة من الخطوات الإلكترونية المميزة التي قد تم الإعلان عنها بعد تقديم خدمة إسقاط مركبة في السعودية ومن بينها إمكانية التأكد من نجاح العملية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة منصة أبشر السعودية المرور السعودي (absher.sa).
  • ثم الانتقال إلى أبشر للأفراد، وتسجيل دخول.
  • المعلومات المطلوبة هي اسم المستخدم وكلمة السر وكود التحقق.
  • انتقل إلى خدمات المرور، ثم انتقل إلى تبويب خدمات المركبات.
  • قم بكتابة كافة المعلومات المطلوبة عن طريق المنصة وهي رقم الهوية وكود التحقق، ثم اختيار تبويب عرض.

إن كان لديك أكثر من مركبة فمن المفترض أن تظهر جميع المعلومات في الحال من خلال الموقع عنها، كأرقامها وسريان استمارة السيارة أيضًا وغيرها من البيانات، وبعد ذلك تستطيع التأكد من أن المركبة قد تم إسقاط لوحاتها.

هل يمكن إسقاط سيارة للمتوفي؟

وفي حال وفاة شخص ما في السعودية، وكان لديه سيارة قديمة ينبغي أن يتم إسقاط لوحاتها فهناك مجموعة من الخطوات التي ينبغي المرور بها، ومن بينها ضرورة سداد المخالفات المرورية، وتقديم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد ملكية السيارة للمتوفي وبعد تجهيز كافة الأوراق والمستندات يتم التوجه إلى إدارة المرور السعودي قبل مرور المهلة المحددة للمطالبة بإسقاطها.

وقد أشارت الإدارة إلى أن استمارة السيارة لا بد أن تكون سارية حتى وإن كان السيارة مملوكة لشخص متوفي، ولا بد من تجهيز كافة الأوراق التي تؤكد أن السيارة قد تم بيعها إلى أحد محلات التشليح في المملكة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.