بدأت دولة الإمارات، تنفيذ نظام المخبرين عن المخالفات والتهرب بهدف تقليص محاولات التهرب الضريبي والحد منها، وذلك اعتباراً من الجمعة 15 يناير 2022، الذي أطلقته الهيئة الاتحادية للضرائب تحت شعار “رقيب” وترتئي آلية تفعيل دورالرقابة المجتمعية على كافة الأسواق المحلية، كما يساهم في رفع مستوى الامتثال الضريبي بالدولة.

نظام المخبرين عن المخالفات والتهرب الضريبي

أوضحت الهيئة، أن مجلس الوزراء قضي بأن تكون الهيئة هي الجهة الوحيدة المخول لها تلقي البلاغات من كافة الأفراد عن حالات الاحتيال المرتبط بالضريبة والتهرب الضريبي وكل ما له علاقة بمخالفة التشريعات الضريبية الإماراتية، على أن تقوم الهيئة بالتحقق من هذه البلاغات ومنح المبلغين مكافآت مالية.، شرط أن يكون البلاغ سببًا في قيام الهيئة بتحصيل ضرائب من المبلغ عنه تزيد عن خمسين ألف درهم.

الهيئة الاتحادية للضرائب
الهيئة الاتحادية للضرائب

مكافآت مالية للمبلغين

وبحسب بيان صحفي صدر يوم الخميس الموافق 14 يناير عن الهيئة الاتحادية للضرائب، يهدف النظام الجديد للضرائب إلى تحقيق المزيد من التنافسية في ممارسة الأعمال وتعزيز ثقة المجتمع في أتمتة وتطبيق النظام الضريبي، إضافة إلى أن النظام الجديد يحفز أفراد المجتمع الإماراتي إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم المجتمعية في التصدي لمخالفة التشريعات والنظام الضريبي.

آلية تتميز بالوضوح

دعت الهيئة كل أفراد مجتمع الإمارات إلى المشاركة في ما تقوم به من جهود رقابية، ومنها نظام المخبرين عن المخالفات والتهرب الجديد 2022، الذي يتميز فعليا بأنه يتيح التبليغ عن المخالفات الضريبية باستخدام آلية تتميز بالوضوح والسهولة مما يؤدي لحماية الحقوق لكل من الأطراف المعنية.

بيان الهيئة الاتحادية للضرائب

ووفق البيان يمكن للمبلغ أن يقدم البلاغ عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة الاتحادية للضرائب، لافتا أن الموقع يتوفر به دليلاً إرشادياً يتناول كل نقاط النظام الجديد ومنها كيفية التبليغ والمعايير التي تمكن من الحصول على المكافآت المالية مقابل البلاغ، كما يتضمن الدليل التعريفات القانونية والإجرائية ذات الصلة بنظام المخبرين عن المخالفات والتهرب الضريبي.

شدد البيان على أن الهيئة الاتحادية للضرائب، تكفل السرية التامة للمبلغ ولا تفصح عن هويته لأي طرف، كما توفر له حماية حصانة من شأنها أن تضمن بالتبعية عدم تعرضه لأي ضرر نتيجة قيامه بمسؤوليته المجتمعية.

كيفية التبليغ عن المخالفات الضريبية في رقيب

قدمت الهيئة الاتحادية للضرائب نموذج الإبلاغ عن المخالفات والتهرب لاستقبال التبيلغات عن الأشخاص الذين يمارسون عمليات الاحتيال أو يمتنعون عن دفع الضريبة المستحقة عليهم وما إلى ذلك من مخالفات، وتستطيع التبليغ كما يلي:

  1. الدخول على رابط الموقع الرسمي للهيئة (https://tax.gov.ae/).
  2. تحدد خيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية ثم اختيار خدمة التبليغات عن المخالفات الضريبية.
  3. يظهر النموذج الإلكتروني للتبليغ تقوم بإدخال البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة بصفة مقدم بلاغ.
  4. كتابة الاسم بالكامل لمقدم البلاغ وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به ورقم جواله.
  5. تحديد ما إذا كان المتقدم بالبلاغ مقيم في دولة الإمارات أم لا.
التبليغ عن المخالفات الضريبية رقيب
نظام المخبرين عن المخالفات والتهرب الضريبي

تنفيذ باقي الخطوات المطلوبة عقب استكمال تعبئة النموذج والتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها، وذلك تفادياً لوقوع أي خطأ عند مراجعة الجهات المختصة لها.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.