تداول استفسارات كيف تحسب درجة الرخصة المهنية وخصوصًا عقب الإعلان عن نتائج الرخصة المهنية للوظائف التعليمية؟ فيصنف اختبار كفايات المعلمين على أنه واحد من أهم الاختبارات التي تحسن من كفاءة المعلمين والمعلمات في التخصصات التعليمية المختلفة، وقد أطلقته وزارة التعليم السعودية وأشرفت عليه رسميًا هيئة تقويم التعليم والتدريب التابعة للوزارة ولكن قبل التسجيل في الاختبار لا بد من معرفة ما هي مستويات الرخصة المهنية وأيضًا درجات الرخصة المهنية للمعلمين وكيف يتم حسابها.

بيان كيف تحسب درجة الرخصة المهنية

وفرت وزارة التعليم بالتعاون مع الجهات المختصة جميع التفاصيل المتعلقة بالرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في السعودية ومن بينها الآلية المستخدمة في حساب درجة الاختبار في الفترة الأخيرة، وهي تعتمد على المؤهل الدراسي الأخير الذي حصل عليه المستفيد وأيضًا عدد سنوات الخبرة، ويكمن إجابة كيف تحسب درجة الرخصة المهنية في التالي:

  • إذا كان المتقدم للاختبار معلم ممارس، فحتى يحصل على الرخصة لا بد أن يكون الحد الأدنى لدرجة 50 وحتى 70.
  • بينما إن كان المتقدم معلم متقدم فإن درجة النجاح لا بد أن تكون ما بين 70 وحتى 79 درجة.
  • والحاصلين على شهادة الماجستير، وكانت سنوات الخبرة لديهم خمس سنوات وحتى تسع، فإن كان معلم ممارس فإن الدرجة ستكون من 50 فقط وحتى 69، بينما في حال المعلم المتقدم فإن الدرجة ستكون من 70 وإلى 79 للنجاح.
  • وتكمن تفاصيل استخراج الرخصة المهنية للحاصلين على درجة الدكتوراه بسنوات خبرة لا تقل عن أربع سنوات ومن فئة المعلم الممارس، فالدرجة لا بد أن تكون من 50 وإلى 69 درجة.

استعلام نتائج كفايات المعلمين برقم الهوية

هناك العديد من الوسائل التي يعتمد عليها من أجل الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية من بينها الدخول إلى موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب، أو اتباع التالي:

  • تسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا والدخول إلى خدمات التعليم.
  • التواصل الهاتفي من خلال رقم 920033555.

ماهي أهمية الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

وقد أكدت الوزارة من قبل أن إصدار الرخصة واحد من أهم الشروط المطلوبة من أجل الالتحاق في أحد الوظائف التابعة لها وخصوصًا الحكومية، لذا ينبغي المبادرة في التسجيل وأيضًا معرفة شروط الاجتياز للحصول على الرخصة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.