تابعنا على التليجرام

خطوات الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022 وآلية السداد

خدمة الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022 من الخدمات التي وفرتها المديرية العامة للجوازات في السعودية بالتعاون مع الجهات المسؤولة عن شؤون الأفراد بالمملكة العربية السعودية وعلى رأسها وزارة الداخلية وقد تم تداول العديد من الأخبار خلال الفترة الأخيرة بشأن قيمة الرسوم المطلوب سدادها من قبل المرافقين، وبادر العديد من المقيمين بطرح أسئلة من بينها هل تتوقف رسوم  المرافقين لهذا العام أم لا؟ لذا سوف نتعرف على حقيقة إلغاء رسوم المرافقين 2023 وما هي  آلية الاستعلام عنها.

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022

تعمل الحكومة السعودية على تقديم الخدمات الإلكترونية للمقيمين في جميع أنحاء المملكة للتسهيل عليهم، ومن أبرزها آلية حساب رسوم المرافقين 2022 كما وفرت خلال الفترة الأخيرة إمكانية الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022 من خلال اتباع التالي:

  • زيارة منصة  مقيم الرسمية وتسجيل الدخول (https://muqeem.sa/).
  • الانتقال إلى خدمة المرافقين والتوابع.
  • ستظهر لك قائمة شاملة لعدد كبير من الخدمات، ينبغي أن يتم اختيار الخدمة المطلوبة ثم تعبئة البيانات المطلوبة في الموقع.
  • علمًا بأنه يتعين كتابة بيانات الفرد والمرافق والتابع.
  • النقر على خيار احسب.
  • ستظهر لك القيمة الإجمالية في النهاية من خلال هذه الحاسبة الإلكترونية التي تسهل على المواطنين.
سداد رسوم تجديد إقامة المرافقين
الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022

سداد رسوم تجديد إقامة المرافقين

ودعت الجوازات إلى استخدام وسائل السداد الإلكتروني من أجل تجديد الإقامة لجميع المستفيدين سواء المرافقين والتابعين أو تجديد إقامة المقيم أيضا، ومن بين أحدث الوسائل المتوفرة هي استخدام أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في جميع المدن والأنحاء بالسعودية، وينبغي اختيار جهاز صراف تابع للبنك الذي تتعامل معه.

وعن طريق المدفوعات الحكومية واختيار تبويب خدمات المقيمين يمكن البدء في سداد رسوم تجديد إقامة وسيتم خصم القيمة من خلال حسابك البنكي، ولكن لا بد من الانتظار حتى تحصل على رسالة تؤكد أن العملية قد تمت بالفعل بنجاح.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين 2022

تداول العديد من الأفراد أخبار بشأن تخفيض رسوم المرافقين 2022 أو إلغاؤها تماما، ولكن لا صحة لما تم تداوله في الفترة الأخيرة، ولم تقم إدارة الجوازات بالإعلان عن تلك الخدمة أو وزارة الداخلية السعودية أيضًا لجميع المستفيدين من الخدمة.

موعد سداد الرسوم للمرافقين متى؟

أوضحت المديرية العامة للجوازات أنه يجب دفع المقابل المالي عن المرافقين للعمالة الوافدة في القطاع الخاص والمكاتب وكذلك الجمعيات الخيرية في المملكة، وفق المواعيد التي أقرتها وزارة الداخلية والجوازات، ودعت الوزارة ضرورة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة ومرافقيهم المخالفين لأنظمة العمل والإقامة في أسرع لتجنب الغرامات، أو الترحيل في إطار حملة وطن بلا مخالف.

هل تم إعفاء مواليد السعودية من رسوم المرافقين؟

تداولت العديد من الأخبار مؤخرا بشأن إعفاء مواليد السعودية من سداد قيمة رسوم المرافقين، ولكن تم التأكيد على أن هذه أخبار غير صحيحة، وأوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية أن هذا القرار يُطبق فقط على أبناء المواطنات حاملي الجنسية السعودية المتزوجات من رجل أجنبي غير حاصل على الجنسية ولديها منه أبناء، فلا يتم مُطالبة الأبناء بسداد قيمة الرسوم.

من الفئات المعفاة من رسوم المرافقين هذا العام

تتواجد بعض الفئات التي تحصل على إعفاء من سداد قيمة الرسوم المطلوبة، ومن بينهم أصحاب مهن العمالة المنزلية في السعودية وأبناء المرأة السعودية المتزوجة من رجل غير سعودي، ويحصل أصحاب الشركات الصغيرة أيضاً على الإعفاء في حال كان عدد العاملين لا يزيد عن أربعة أشخاص، والحاصلين على جنسيات دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا يستفيدون من تلك الخدمة حيث يمكنهم الاستعلام عن رسوم المرافقين في السعودية 2022.

ما هي شروط الخروج النهائية للمرافقين والتابعين؟

تتبع آلية الاستعلام عن رسوم المرافقين توافر مجموعة من الشروط المطلوبة للحصول على تأشيرة الخروج النهائي، وقد قدمتها وزارة الداخلية حيث تمثلت في التالي:

  1. ضرورة سداد قيمة الرسوم الخاصة بالتأشيرة عبر أحد وسائل السداد المتاحة.
  2. سداد قيمة المخالفات المرورية أيضاً.
  3. ينبغي أن يكون الفرد المستفيد متواجد داخل السعودية عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة.
  4. ضرورة سريان صلاحية التأشيرة لمدة لا تقل عن شهرين عند التسجيل.
  5. ينبغي الحصول على إقامة سارية المدة.
  6. عدم وجود سيارة تم تسجيلها مسبقاً باسم الشخص صاحب التأشيرة.

أما العاملين فيمكنهم الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية بشرط ألا يكون الكفيل متوفي، أو تم تسجيله في حالة هروب أو عند حصوله على مخالفة مرورية، فينبغي أن يتم سدادها أولًا ثم يتم تقديم الطلب، ويشترط أيضاً ألا يكون الأفراد قد حصلوا من قبل على تأشيرة خروج سارية المدة، ويتم استخدامها في غضون ستين يوم فقط من تاريخ إصدارها.

ويمكن الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية والنقر على خيار خدمات أفراد الأسرة ثم اختيار التأشيرات، بعد أن يتم تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور وإدخال كافة البيانات المطلوبة.