خدمة الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022 من الخدمات التي وفرتها المديرية العامة للجوازات في السعودية بالتعاون مع الجهات المسؤولة عن شؤون الأفراد بالمملكة العربية السعودية وعلى رأسها وزارة الداخلية وقد تم تداول العديد من الأخبار خلال الفترة الأخيرة بشأن قيمة الرسوم المطلوب سدادها من قبل المرافقين، وبادر العديد من المقيمين بطرح أسئلة من بينها هل تتوقف رسوم  المرافقين لهذا العام أم لا؟ لذا سوف نتعرف على حقيقة إلغاء رسوم المرافقين 2022 وما هي  آلية الاستعلام عنها.

الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022

تعمل الحكومة السعودية على تقديم الخدمات الإلكترونية للمقيمين في جميع أنحاء المملكة للتسهيل عليهم، ومن أبرزها آلية حساب رسوم المرافقين 2022 كما وفرت خلال الفترة الأخيرة إمكانية الاستعلام عن رسوم المرافقين 2022 من خلال اتباع التالي:

  • زيارة منصة  مقيم الرسمية وتسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى خدمة المرافقين والتوابع.
  • ستظهر لك قائمة شاملة لعدد كبير من الخدمات، ينبغي أن يتم اختيار الخدمة المطلوبة ثم تعبئة البيانات المطلوبة في الموقع.
  • علمًا بأنه يتعين كتابة بيانات الفرد والمرافق والتابع.
  • النقر على خيار احسب.
  • ستظهر لك القيمة الإجمالية في النهاية من خلال هذه الحاسبة الإلكترونية التي تسهل على المواطنين.

سداد رسوم تجديد إقامة المرافقين

ودعت الجوازات إلى استخدام وسائل السداد الإلكتروني من أجل تجديد الإقامة لجميع المستفيدين سواء المرافقين والتابعين أو تجديد إقامة المقيم أيضا، ومن بين أحدث الوسائل المتوفرة هي استخدام أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في جميع المدن والأنحاء بالسعودية، وينبغي اختيار جهاز صراف تابع للبنك الذي تتعامل معه.

وعن طريق المدفوعات الحكومية واختيار تبويب خدمات المقيمين يمكن البدء في سداد رسوم تجديد إقامة وسيتم خصم القيمة من خلال حسابك البنكي، ولكن لا بد من الانتظار حتى تحصل على رسالة تؤكد أن العملية قد تمت بالفعل بنجاح.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين 2022

تداول العديد من الأفراد أخبار بشأن تخفيض رسوم المرافقين 2022 أو إلغاؤها تماما، ولكن لا صحة لما تم تداوله في الفترة الأخيرة، ولم تقم إدارة الجوازات بالإعلان عن تلك الخدمة أو وزارة الداخلية السعودية أيضًا لجميع المستفيدين من الخدمة.

موعد سداد الرسوم للمرافقين متى؟

أوضحت المديرية العامة للجوازات أنه يجب دفع المقابل المالي عن المرافقين للعمالة الوافدة في القطاع الخاص والمكاتب وكذلك الجمعيات الخيرية في المملكة، وفق المواعيد التي أقرتها وزارة الداخلية والجوازات، ودعت الوزارة ضرورة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة ومرافقيهم المخالفين لأنظمة العمل والإقامة في أسرع لتجنب الغرامات، أو الترحيل في إطار حملة وطن بلا مخالف.

هل تم إعفاء مواليد السعودية من رسوم المرافقين؟

تداولت العديد من الأخبار مؤخرا بشأن إعفاء مواليد السعودية من سداد قيمة رسوم المرافقين، ولكن تم التأكيد على أن هذه أخبار غير صحيحة، وأوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية أن هذا القرار يُطبق فقط على أبناء المواطنات حاملي الجنسية السعودية المتزوجات من رجل أجنبي غير حاصل على الجنسية ولديها منه أبناء، فلا يتم مُطالبة الأبناء بسداد قيمة الرسوم.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.