استفسار كيف استعلم عن البطاقة المدنية بالرقم المدني الكويت، من أهم الاستفسارات باعتبارها أكثر الخدمات الإلكترونية للوافدين والمقيمين إنجازاً، حيث تعد البطاقة المدنية واحدة من أهم المستندات التي يجب على كل شخص أن يحملها، لأنها بطاقة رسمية يتم استخراجها للتحقق من الشخصية، وذلك كونها مستند رسمي في أي دولة، وبالدولة تمثل البطاقة المدنية رمز الهوية للمواطن والمقيم، وتتضمن مدنية الكويت عدد من البيانات، ويمكن استعلام عن صلاحية البطاقة إلكترونيًا.

وقد تم ربطها بقاعدة البيانات التي تحتوي على كافة بيانات المواطنين والمقيمين بالدولة، مثل: الاسم، تاريخ الميلاد، صورة شخصية لوجه صاحب البطاقة، المهنة، الرقم المدني، وعنوان الإقامة، الرقم المسلسل، إضافة إلى مجموعة من البيانات المشفرة الأخرى، ولهذا نستوضح كذلك طريقة تجديد بطاقة مدنية لغير الكويتي.

كيف استعلم عن البطاقة المدنية

وفرت وزارة الداخلية الكويتية عن طريق هيئة المعلومات المدنية العديد من الخدمات، التي من بينها: خدمة تجديد البطاقة المدنية للوافدين أون لاين حيث أتاحت هيئة المعلومات الاستعلام عن حالة البطاقة، ومدة صلاحيتها وموعد تجديدها بعد انتهاء مدة صلاحيتها، وذلك من خلال:

  • قم بالولوج إلى موقع هيئة المعلومات المدنية (https://e.gov.kw).
  • النقر على خيار حالة البطاقة، وكتابة رقم الإيصال.
  • كتابة رقم التحقق والنقر على خيار استعلام.
  • كما يمكن دفع رسوم توصيل البطاقة المدنية في حالة انتهاء صلاحيتها وتجديدها إلكترونيًا.

ما هو رقم البطاقة المدنية

تأخذ كل بطاقة مدنية في دولة الكويت رقمًا يعرف بـ “الرقم المدني”، وهو رقم خاص لكل مواطن في السجلات المدنية، وهو شبيه في عدم مماثلته كـ”بصمة الأصبع” حيث لا يمكن لأي مواطن أن يحمل نفس الرقم المدني لمواطن أخر، ويتم كتابة الرقم المدني بالبطاقة في مكان واضح.

كم رقم المرجع في البطاقة المدنية

حتى يمكن أن نجيب عن تساؤل كيف استعلم عن البطاقة المدنية إلكترونياً بالرقم المدني، لزاما معرفة بعض الأمور الهامة، كالتعرف على ماهية رقم المرجع، ويكتب على البطاقه، ويتكون من تسعة أرقام، ويوجد على الجزء الخلفي من البطاقة المدنية، وهو رقم تطلبه العديد من الجهات حيث يتم استخدامه في بعض الخدمات مثل: خدمة تجديد رخصة القيادة بالكويت، وغيرها من الخدمات.

شروط إصدار مدنية الكويت
كيف استعلم عن البطاقة المدنية

متاح لكافة المواطنين في دولة الكويت استخراج البطاقة المدنية بسهولة ويسر، لاسيما للمواليد الجدد أو كبار السن، أو الذين لا يحملون بطاقات، وذلك عبر موقع البوابة الإلكترونية لدولة الكويت، التي تقدم العديد من الخدمات.

شروط إصدار مدنية الكويت

توجد مجموعة من الشروط التي يجب توفرها للحصول على المدنية بالكويت، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب حضور طالب الحصول على المدنيه بشخصه، أو أحد والديه إلى جهة الإصدار للبطاقة.
  2. وفي حالة عدم حضور طالب الخدمة بذاته، يجب أن ينوب عنه شخص يحمل منه توكيلاً رسميًا من قبل وزارة العدل.
  3. يشترط أن كان المولود خارج دولة الكويت، أن يكون مضافاً على جواز السفر الكويتي أو لديه جواز سفر مستقل.

كما يتم تسجيل المولود خلال شهرين من تاريخ الولادة، أو شهر بعد دخوله الأراضي الكويتية، وإذا لم يسجل تحرر مخالفة بقيمة 20 دينار كويتي.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة الهوية المدنيه

يجب أن تتوفر مجموعة من المستندات حتى يمكن استخراج البطاقة المدنية، وهي المستندات التالية:

  • شهادة الميلاد وصورة منها.
  • عدد 2 صورة شخصية ملونة وحديثة بمقاس 4×6 سم.
  • يجب إحضار إخطار البصمة لمن بلغ عمره 18عامًا.
  • إثبات عنوان السكن لطالب الخدمة.
  • يتم استخراج ساقط قيد بالنسبة لكبار السن، إذا لمن لم يقم باستخراج شهادات ميلاد سابقًا.
  • المواليد القصر خارج الدولة يجب أن يحضروا مستخرج أو شهادة إثبات جنسية.

يجب إحضار كتاب لا مانع من التسجيل من وزارة الداخلية بالنسبة لكبار السن، ويشترط أن يحضر كل من بلغ سنه الـ18 عامًا أو أكثر شهادة الجنسية + صورة منها، وبذلك تمت الإجابة عن كيف استعلم عن البطاقة المدنية خطوة بخطوة تفصيلاً.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة + 20 =

DMCA.com Protection Status