دشنت وزارة الداخلية المصرية يوم السبت الموافق 10 يوليو من العام الجاري، واحدة من الخدمات التي تقدمها بطريقة إلكترونية، والتي يتمكن المواطنين من خلالها من متابعة البلاغات المفدمة منهم المتعلقة بمخالفات تقنيات المعلومات، وذلك على بوابة الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية، ويمكن لأي شخص الاستفادة من الخدمة عقب قيامه بتسجيل الدخول على منصة التحقق الرقمي التابعة للوزارة.

مخالفات تقنية المعلومات

يأتي إطلاق وزارة الداخلية لهذه الخدمة بعد انتشار مخالفات تقنيات المعلومات التي باتت معروفة إعلاميًا في مصر بمخالفات الانترنت، والتي صدر للحد من ارتكابها وردع القائمين بها قانون يجرمها كونها تتنافى مع الآداب العامة، وتنتهك قيم المجتمع المصري.

ويتضمن القانون عددًا من العقوبات لمجابهة استخدام الأجهزة الإلكترونية، وشبكة الانترنت بشكل غير مشروع، ويعمل القانون إلى حماية البيانات والمعلومات الحكومية الاشخاص الاعتبارية والفردية، من اعتراضها أو اختراقها أو العبث يها.

خدمة إلكترونية لمتابعة بلاغات

حددت وزارة الداخلية عبر الرابط (https://acca.moi.gov.eg) عدة نقاط، يمكن لأي شخص مقدم بلاغ عن طريقها متابعة نتيجة البلاغات، وتتمثل هذه النقاط في التالي:

  • تظهر عبارة “ليس لديك بلاغات لعرضها” كنتيجة للبحث، وذلك إذا لم يكن هناك أي بلاغات مقدمة.
  • أما نتيجة “البحث قيد الفحص”، فتظهر في حالة عدم انتهاء الجهة المسؤولة عن عملية الفحص الفني للبلاغ.

بينما تظهر نتيجة البحث وفيها “رقم وتاريخ الصادر لقسم الشرطة المختص”، وذلك إذا تمت عملية الانتهاء من فحص البلاغ، وتم تصديره بالفعل إلى قسم أو مركز الشرطة، والذي سيقوم باستكمال باقي الإجراءات.

إضافة إلى ذلك ، يتم إرسال رسائل نصية للمبلغ آليًا تتضمن رقم وتاريخ صادر المحضر لقسم أو مركز الشرطة المختص، وذلك بعد الإنتهاء من عملية فحص البلاغ، وحتى يتم استكمال كافة الإجراءات القانونية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.