حددت الحكومة السعودية رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة وكافة أنواع المركبات الأخرى، وقد قامت وزارة الداخلية بإنشاء هذا البرنامج للتأكد من سلامة المركبة وتقديم أفضل معايير السلامة والأمن إلى المواطنين، وشهدت الفترة الحالية خدمات إلكترونية متطورة وخدمات محوسبة مثل نظام إصدار رخصة القيادة وكذلك نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد بجميع مساراته.

رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة

أسعار الفحص الدوري تختلف من مركبة إلى أخرى بحسب نوعها وبحسب الفئة التي تدرج فيها فعلى سبيل المثال الحافلات الصغيرة يمكن إتمام كافة إجراءات الفحص الدوري لها بسداد 162 ريال سعودي تكلفة إجمالية، وبلغت رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة قيمة 83 ريال سعودي.

وقبل إضافة قيمة الضريبة بلغت رسوم الفحص الدوري للدراجات النارية 35 ريال سعودي، وعقب إضافة مبلغ الضريبة فإن الرسوم ستبلغ 40 ريال سعودي.

شروط الفحص الدوري للسيارات

حددت إدارة المرور عدد من الشروط لإتمام إجراءات الفحص الدوري لجميع أنواع السيارات، وهذه الشروط هي:

  • عدم حدوث أي نوع من الأعطال في السيارة وخصوصًا في أجزاء الموتور.
  • ضرورة إتمام الإجراءات مرتين في العام أي بمرور 6 أشهر.
  • تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة من بينها استمارة الفحص وصورة من رخصة القيادة للمتقدم بالطلب.
  • تجديد استمارة المركبة وتقديم نسخة منها عند الفحص.
  • سداد المخالفات منها مخالفة عرقلة السير.
رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة
كم رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة

عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية يمكن الحصول على مجموعة من الخدمات الإلكترونية وخصوصًا تلك التي تخص المرور السعودي، في إطار التحول الرقمي الذي شاركت فيه هيئة النقل بتقديم شروط تأجير السيارات ونظام العقد الإلكتروني الجديد ومن أجل التحقق من سريان الفحص الدوري يمكن اتباع التالي:

  • دخول موقع وزارة الداخلية السعودية (https://www.moi.gov.sa/).
  • تسجيل الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور وكود التحقق.
  • دخول خدمات المرور ثم الانتقال إلى بيانات الاستمارة.

على صاحب الطلب إدخال البيانات المطلوبة وهي رقم السجل المدني، ورقم لوحة السيارة، ثم اختيار تبويب عرض حتى يتم عرض كافة التفاصيل التي تخص الخدمة، كما يمكن التحقق من المخالفات المرورية ومعرفة آلية السداد أيضًا إلكترونيا.

كيف أحجز موعد فحص سيارة

أجاز المرور السعودي خدمة حجز موعد الفحص الدوري للسيارات عن طريق تسجيل الدخول على رابط أبشر أفراد الموقع الرسمي واختيار “مواعيد” من الخدمات الظاهرة على الصفحة الرئيسية ثم إدخال البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك والتأكد من كتابتها بالشكل الصحيح.

هل هناك غرامة تأخير في الفحص الدوري؟

بعد معرفة رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة 1444 أكدت إدارة المرور أن التأخر بعمله لا ينتج عنه غرامات مالية، ولكن في المقابل إذا لم تُقدم السيارات إلى فحص خلال الموعد السنوي المقرر فإن ذلك يعتبر من المخالفات المرورية أو مخالفة اللوائح والقوانين في السعودية، مما يؤدي إلى تسجيل مخالفات مرورية في بعض الأحيان، لهذا ينبغي المبادرة في إجراء فحص دوري للمركبة خلال المواعيد الرسمية الخاصة به.

هل يمكن لشخص آخر إجراء فحص لسيارة؟

حاولت وزارة الداخلية التسهيل على المواطنين والمواطنات مؤكدةً على إمكانية قيام شخص آخر غير مالك السيارة بإجراءات الفحص الدوري. لكن ذلك يتطلب حصوله على تفويض رسمي، وهذه الخدمة يمكن الحصول عليها من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة للوزارة، أو عن طريق الحصول على تفويض رسمي آخر من الجهات المختصة.

ذكرت الداخلية السعودية كذلك أن إجراءات الفحص الدوري للمركبات لا يُطبق على المركبات الجديدة، إذ أنها خدمة تتم عقب مرور ثلاث أعوام بحد أقصى من تاريخ استخراج ترخيص السيارة والسير بها وذلك للمركبات الخاصة، بينما الأنواع الأخرى ومنها سيارات الأجرة فإنها تقوم بعملية الفحص الفني عقب مرور عامين من استخراج الترخيص لأول مرة، ولكن فيما بعد يُجرى عليها الفحص الدوري كل عام بناءً على تعليمات الإدارة العامة للمرور.

متى موعد عمل مراكز الفحص الدوري 1444

تعمل المراكز في مواعيد محددة على مدار الأسبوع، وهناك العديد منها في أنحاء متفرقة بالمملكة، من بينها مركز فحص في مدينة الدمام وفي المدينة المنورة كما أن هناك فرع في مدينة الجبيل وفي الرياض إلى جانب فرع جدة، وعلى الأرجح تبدأ المواعيد من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في تمام الساعة الخامسة مساءً عدا يومي الجمعة والسبت.

وتتغير المواعيد أثناء شهر رمضان المبارك، لذلك ننصح بضرورة التأكد من المواعيد بين الحين والأخر، بالإضافة إلى التأكد من رسوم الفحص الدوري للسيارات الصغيرة ولجميع أنواع المركبات الأجرة أو الخاصة، وما هو أقرب مركز في المدينة التي تسكن فيها بالسعودية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.