أطلقت الأمانة العامة بمدينة جدة تصريحات عن انطلاق صرف تعويضات هدد جدة للأحياء العشوائية والتي استفاد منها آلاف من المواطنين الذين أُزيلت عقاراتهم بعد أن صدر قرار بذلك، وبلغت قيمة التعويضات المنصوص عليه حوالي مليار ريال سعودي في الدفعة الأولى، ويسأل الكثير من المواطنين عن موعد صرف التعويضات للمراحل القادمة.

صرف تعويضات هدد جدة

بعد أن انطلقت الدفعة الأولى من صرف تعويضات هدد جدة تشهد الفترة القادمة الصرف لجميع المراحل الأخرى، وذلك بناءً على الجداول الزمنية التي أعدتها الأمانة عقب الانتهاء من أعمال الحصر لكافة العقارات السكنية التي تم إزالتها في المدينة، وتقييم قيمتها أيضًا لتقديم التعويض المناسب إلى أصحابها وخصوصًا المواطنين الذين تقدموا بكافة المستندات الرسمية والأوراق وأتموا جميع الإجراءات.

وقامت لجنة الأحياء العشوائية بتسليم القيمة المالية إلى المستفيدين، ولفتت أن تلك المبادرة جاءت امتدادًا لجميع الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية بجميع القطاعات في الفترة الأخيرة لإعادة التنظيم وتجميع الأحياء العشوائية في جدة وفي العديد من المدن الأخرى مما يحسن من جودة الحياة.

أعمال تقييم العقارات في جدة

وأشارت اللجنة أيضًا أن تقييم العقارات في المدينة تمت من خلال الجهات المختصة التي ندبت عدد من اللجان التي اشتملت على ستة أعضاء منتدبين من أربع مؤسسات حكومية، وهي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالإضافة إلى وزارة المالية السعودية.

كما شاركت وزارة الداخلية في أعمال التقييم والهيئة العامة لعقارات الدولة كان لها دور فعال في تقديم الخدمة أيضًا، وتم التقييم وفق العديد من المعايير الفنية والتي تختلف من مكان إلى آخر ومن حي إلى آخر، واختلفت القيمة بناءً على استكمال الإجراءات فمن لا يقم بتقديم الصك العقاري الذي يؤكد ملكية المبنى السكني يحصل فقط على تعويض مقابل الأنقاض.

تعويضات جدة ومساحة المباني

وأعمال تقييم العقار أيضًا تتم وفق المساحة الإجمالية والغرض الأساسي منه، حيث أن هناك مباني سكنية وأخرى إدارية، بينما هناك عقارات عبارة عن أرض فضاء، واعتمدت اللجان المختصة تقدير سعر المباني بناءً على طبيعة البناء والمساحة الإجمالية، فهناك مباني مسلحة وأخرى شعبية كما أن هناك مستودعات.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.