خدمة متابعة طلب منصة إحكام برقم الهوية واحدة من الخدمات التي قدمتها الهيئة العامة لعقارات الدولة لتيسير كافة الإجراءات على المتعاملين، من أجل تنظيم أعمال التسجيل أو تقديم الطلبات من خلال رابط منصة إحكام متابعة طلب برقم الهوية 1444، وهناك العديد من اللجان المسؤولة عن أعمال التقييم من بينها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة العدل السعودية، بالإضافة إلى وزارة الداخلية.

 متابعة طلب منصة إحكام برقم الهوية

قدمت المنصة عدد من الخدمات الإلكترونية من بينها إمكانية متابعة طلب منصة إحكام برقم الهوية الوطنية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة رابط منصة إحكام الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول عبر رقم الهوية وكلمة السر ورمز التحقق.
  • اختيار خدمة طلباتي في القائمة الرئيسية، ثم الدخول إلى الطلب والنقر على خيار عرض.
  • ينتظر المستفيد حتى تظهر حالة الطلب سواء تم مراجعته أم لا.

طلبات تملك العقارات الوثائق المطلوبة

حددت الهيئة جميع المتطلبات التي ينبغي تقديمها عند تسجيل طلب تملك لدى الأمانة العامة، ومن بينها الوثيقة الرسمية التي يتوفر بها بيانات ونوع العقار والمساحة والموقع بالتفصيل، كما ينبغي تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المدة وفي حال كان المتقدم وكيل عن صاحب الطلب، فلا بد من حصوله على وكالة شرعية ورفع مساحي صادر من المعاتب المعتمدة.

تسجيل مستفيد في منصة إحكام

ولرفع الوثائق المطلوبة وأيضًا متابعة حالة الطلب وإرساله لا بد من التسجيل في منصة إحكام وذلك سيكون من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة منصة إحكام والنقر على تسجيل الدخول.
  • اختيار تبويب إنشاء لكي يتم إدخال البيانات المطلوبة.
  • كتابة الاسم ورقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني.
  • الانتقال إلى خانة كلمة المرور وكتابتها وإدخال رقم الهوية الوطنية.

بعد الاطلاع على الشروط والأحكام والتأكد من أن البيانات جميعها صحيح، يتم النقر على التسجيل لتبدأ رفع الطلب من خلال المنصة والحصول على النموذج الإلكتروني، وبمجرد أن ينتهي المستفيد من إدخال كافة البيانات عليه أن يقوم بإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة، ثم إرسال الطلب والانتظار لمدة شهرين بحد أقصى حتى ينتهي فحص الطلب.

ما هي اختصاصات لجان النظر في إحكام؟

تتولى اللجان التي يصدر رئيس المجلس قرار بتشكيلها في الهيئة العامة لعقارات الدولة مهام النظر في الآتي:

  1. طلبات التملك التي لم يسبق تقديمها إلى المحكمة وكذلك الطلبات التي تقدم بها أصحابها للمحكمة ولم يصدر بشأنها حكم نهائي.
  2. الطلبات المقدمة بشأن استكمال الإجراءات التي تخص صك الاستحكام وتستلزم التطبيق لمعايير وتعليمات الاستحكام.
  3. وطلبات تحديث الصكوك المتعلقة بالاستحكام التي صدرت بمقتضى ثبوت تملك العقارات الموجودة بداخل حدود الحرمين الشريفين تحديداً قبل صدور أمر ملكي بتاريخ 25/3/1441هـ.

وتتضمن المهام النظر في الطلبات الخاصة بالتعديل الشكلي التي لا يلزم بشأنها التصرف طبقاً لتعليمات الاستحكام، مثل إضافة سجل مدني أو تعديله وإضافة المساحة أو عرض الشارع وكل ما يمكن تضمينه على هذا النحو.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.