قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بإطلاق خدمة طلب رخصة حفر بئر إلكترونيًا وهي أحد الخدمات الموجهة إلى قطاع الأعمال الخاص والمؤسسات الحكومية، كما أن الجمعيات التطوعية يمكنها الحصول على نموذج إصدار رخصة حفر بئر بالسعودية وأيضًا الأفراد ومن أجل قبول الطلب لا بد من معرفة أبرز الشروط والمتطلبات الأساسية التي تُقدم عند التسجيل.

طلب رخصة حفر بئر

وجهت الوزارة اهتمام كبير بالتحول الرقمي وإطلاق الخدمات الإلكترونية لجميع المستفيدين لديها وخصوصًا العاملين في القطاع الزراعي والحيواني ومن أبرز الخدمات الجديدة هي خدمة طلب رخصة حفر بئر سواء أكان من الآبار اليدوية أو الأنبوبية، ولتقديم الطلب ينبغي اتباع التالي:

  • زيارة رابط وزارة الزراعة السعودية.
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار رخصة حفر بئر من الخدمات المتاحة في الموقع.
  • بعد قراءة الشروط والأحكام يتم النقر على تبويب طلب الخدمة.
  • بعد الحصول على النموذج يتم تعبئته بكافة البيانات المطلوبة ولا بد من التأكد من أن جميعها صحيحة قبل إرسال الطلب.

بعد إرساله تقوم الوزارة بمتابعته وكذلك معالجة طلب إصدار الرخصة ويتم الرد في غضون سبع أيام عمل فقط بحد أقصى، وتلك المدة سارية على إنجاز الخدمة من خلال كافة القنوات.

شروط إصدار رخصة حفر بئر

يسرت الوزارة على الشركات والمؤسسات الحكومية والأفراد الراغبين في الحصول على رخصة حفر الآبار وقامت بتسهيل شروط التسجيل وقبول الطلب وذلك كما يلي:

  • ضرورة الحصول على خطاب الطلب مدرج به الموقع الذي تريد الجهة الحفر به وكم المياه اليومية التي تحتاج إليها.
  • تسجيل البيانات بطريقة صحيحة.
  • ينبغي توافر عنوان بريد إلكتروني ورقم جوال باسم صاحب الطلب.
  • وأشارت الوزارة إلى أن الخدمة مجانية ولا تحتاج إلى رسوم من أجل إصدار الرخصة وذلك لجميع المستفيدين.

الدعم الفني لوزارة الزراعة السعودية

يمكن التواصل مع الدعم الفني للوزارة للاستفسار عن المزيد من التفاصيل التي تخص تلك الخدمات أو الخدمات والبرامج الأخرى التي وفرتها في الفترة الأخيرة، عبر الاتصال على رقم 939 وهو من الأرقام الداخلية في السعودية، كما يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمتابعة حالة الطلب عقب تسجيل الدخول.

هل يوجد غرامة حفر بئر بدون ترخيص

تصل الغرامة إلى 25 ألف ريال إذا لم يتم تصحيح وضع البئر خلال المهلة التي حددتها وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ نظام المياه الصادر بتاريخ 11/11/1441هـ. ودعت كل من لديه آبار غير مرخصة الاستفادة من مهلة الاعفاء من الغرامات.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.