أعلنت التأمينات الاجتماعية عن شروط العمل في أكثر من وظيفة بالسعودية وذلك للمشتركين لديها، وأفادت أنه يمكن الجمع بين أكثر من وظيفة من خلال حسابها الرسمي على تويتر وقد شهدت الفترة الأخيرة إطلاق العديد من اللوائح والأنظمة الجديدة لتوفير خدمات لصالح العاملين في القطاع الخاص في السعودية وأيضًا للعاملين في المؤسسات الحكومية.

شروط العمل في أكثر من وظيفة بالسعودية

بادر العديد من الموظفين بالسؤال عن أبرز شروط العمل في أكثر من وظيفة بالسعودية للمشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأوضحت أن النظام واللوائح تسمح بالعمل لدى أكثر من منشأة أو كفيل، ويحسب للعميل على أنه اشتراك واحد فقط وفق إجمالي قيمة الأجر التي يحصل عليها.

ولكن على الرغم من ذلك ينبغي الرجوع إلى عقود العمل الموقعة بين العملاء وبين أصحاب المنشآت ففي حال أنها لا تجيز الخدمة فلن يتم السماح بالعمل، أي أن الشرط الوحيد هو عدم وجود بند ينص على عدم الجمع بين عملين.

نظام الجمع بين وظيفتين من التأمينات

أما ما يخص المادة التي تنص على موافقة مؤسسة التأمينات على الجمع بين وظيفتين فهي المادة رقم 20 والتي تُجيز الخدمة بشرط ألا يكون إجمالي قيمة الأجور يزيد عن 45 ألف ريال سعودي في الشهر الواحد، وعند الوصول إلى المعاش التقاعدي فتتم التسوية على أساس إجمالي راتب الجهتين.

الاستعلام عن المستحقات التأمينية

يمكن الاستعلام عن اشتراك التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة المؤسسة وذلك من خلال خدمة الاستعلامات الإلكترونية المتوفرة في الموقع الرسمي للمؤسسة وذلك باستخدام رقم الهوية وكود التحقق، بينما عند الاستفسار عن مستحقات التأمينات يتم اتباع التالي:

على المشترك إدخال جميع المعلومات المطلوبة، وينتهي بكتابة كود التحقق كما يظهر على الشاشة، وعند النقر على التحقق ستظهر جميع المعلومات التي تخص المستحقات، ويمكن الاستعلام أيضًا من خلال التواصل مع خدمة عملاء المؤسسة بالاتصال على رقم 8001243344 وهو رقم مجاني لتقديم الشكاوى والمقترحات والاستفسار عن أهم الخدمات الإلكترونية.

أشهر الاشتراك في التأمينات كيف تحسب؟

إذا كان المشترك يتقاضى راتبه شهرياً سوف يحسب له (شهر واحد اشتراك) عن كل ثلاثين يوم تقاضى الأجر عنها، بينما في حالة أن كان الأجر الذي يتقاضاه بالساعة فتكون كل 240 ساعة أخذ أجر عنها بمثابة (شهر اشتراك)، ولو كان أجره يومي فتحسب كل 30 يوماً حصل فيها على أجر على أنها (اشتراك شهر).

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.