اشتمل نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية على تحديد الحالة التي يُسمح فيها للأم أن تحصل على استخراج صك إثبات حضانة دون طلاق كما تم تقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية، من بينها إصدار صك حضانة إلكتروني بعد أن يتم رفع المتطلبات اللازمة في إطار حرص الحكومة على التسهيل على المواطنين والمواطنات.

استخراج صك إثبات حضانة دون طلاق

شهدت الفترة الماضية عدم تمكين الأمهات من الحصول على صك الحضانة إلا فقط بعد الطلاق والحصول على الوثيقة الرسمية، أو في حال فسخ عقد الزواج، ولكن خلال الفترة الحالية أكدت الحكومة أن الأمهات بإمكانهم استخراج صك إثبات حضانة دون طلاق ولكن هناك شرط أساسي لذلك، وهو إقامة الأم والأبناء في منزل غير منزل الزوجية.

استخراج صك حضانة إلكتروني

قدمت وزارة العدل السعودية عدد من الخدمات الإلكترونية منها إصدار صك الحضانة والتي يستفيد منها آلاف من المواطنين، وذلك عبر التالي:

  • دخول رابط بوابة ناجز باسم المستخدم وكلمة السر وكود التحقق.
  • ينتقل المستفيد إلى الخدمات الإلكترونية ومنها يتم اختيار الحالات الاجتماعية.
  • اختيار خدمة الحضانة ثم النقر على طلب إصدار وثيقة حضانة.
  • إدخال البيانات الخاصة بالمتقدم وهي الأم.
  • تسجيل معلومات الأب وإضافة عدد الأبناء والمعلومات المتعلقة بهم.
  • ضرورة إدخال رقم الجوال لسهولة التواصل.

اختيار التالي لاستكمال البيانات عن طريق إدخال تفاصيل الشهود أولًا وعقب مراجعة الطلب يتم إرساله ولكن ينبغي مراعاة الموافقة على الشروط والأحكام.

إجراءات إصدار صك الحضانة 1444

هناك مجموعة من المتطلبات والإجراءات المطلوبة وتبدأ من الحصول على حساب مستفيد في بوابة ناجز كما أن المتطلبات تنحصر في التالي:

  • عند تقديم الطلب من الوكلاء ينبغي توثيق الوكالة الشرعية وأن تكون سارية المدة.
  • توثيق المستندات من خلال وزارة الداخلية السعودية وكافة الجهات المعنية الأخرى ومنها وزارة العدل.

وعن طريق بوابة ناجز يمكن توثيق صك الحضانة بالإضافة إلى مصادقة الشهود أيضا، وهي خدمة متوفرة من خلال نفس الخطوات السابق ذكرها، ولكن يتم إدخال بيانات الشهود كالاسم ورقم الهوية الوطنية ثم يتم النقر على قبول المصادقة في النهاية.

استعلام عن الحالة الاجتماعية للمرأة

كشفت بوابة الخدمات الإلكترونية بوزارة العدل آلية الاستعلام عن حالة المرأة اجتماعياً لمعرفة هل تم طلاقها بالفعل دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة وتقصي الأمر، وتشترط الخدمة أن يكون لدى المستفيد حساب في منصة أبشر حتى يمكنه الدخول عن طريق النفاذ الموحد.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.