أعلنت الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية عن ضوابط إلغاء موعد بدل فاقد أو إجراء أي تعديلات على المواعيد وخصوصًا لمن يرغب في السفر قبل حلول الموعد المُقرر بعد أن يتم حجز موعد بالأحوال المدنية، وجاء ذلك من خلال الحساب الرسمي للهيئة على تويتر كما أشارت إلى شروط استلام الهوية نيابة عن شخص آخر في حال عدم القدرة على الحضور في المواعيد المقررة لاستلام بدل فاقد أو بدل تالف.

إلغاء موعد بدل فاقد

ذكرت الأحوال أنه لا يمكن أن يتم إلغاء موعد بدل فاقد وهو المنصوص عليه لاستلام البطاقة حتى في حال دواعي السفر قبل الموعد بفترة قصيرة أو بعد الموعد، حيث بادر العديد من المواطنين بالسؤال عن إمكانية التعديل على موعد الأحوال بسبب السفر.

وأضافت، أنه ينبغي اللجوء إلى أحد المكاتب المختصة التابعة لها من أجل الحصول على بطاقة الهوية الوطنية، وفي حال السفر يمكن أن يقوم باستلامها شخص آخر يقوم المواطن المستفيد بالخدمة بتفويضه ولكن بشروط.

استلام بطاقة الهوية نيابة عن شخص

حددت الأحوال المدنية الشروط المطلوبة لاستلام الهوية الوطنية في السعودية نيابة عن شخص آخر، مثل استلامها من خلال الأب نيابة عن الابن، والشروط تمثلت في ضرورة الحصول على التفويض الإلكتروني وللمزيد من المعلومات والتفاصيل عن الخدمة والطريقة يمكن الاتصال على الرقم المجاني لهيئة الأحوال المدنية 1916، وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً على مدار الأسبوع عدا أيام الجمعة والسبت.

التفويض الإلكتروني لاستلام بطاقة الأحوال

خصصت وزارة الداخلية منصة أبشر الإلكترونية لتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية وعلى رأسها خدمة حجز موعد الأحوال المدنية بالإضافة إلى إصدار تفويض إلكتروني لأشخاص آخرين من أجل استلام بطاقة الهوية وتتم الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة أبشر أفراد للخدمات الإلكترونية (https://www.absher.sa/portal/landing.html).
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة السر من أجل تسجيل الدخول.
  • النقر على خدمة التفاويض من الخدمات المتاحة.

يتم اختيار الأحوال المدنية ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة بعد اختيار الخدمة، وعلى المستفيد مراجعة المكاتب حتى يتم استلام البطاقة في المواعيد المذكورة.

إلغاء موعد بدل فاقد الأحوال
إلغاء موعد بدل فاقد

هل يمكنني إلغاء موعد في الأحوال بدل فاقد؟

غير مسموح إلغاء المواعيد بدل فاقد التي سبق وتم حجزها بل يلزم في تلك الحالة مراجعة المكتب الذي صدرت من خلاله بطاقة الهوية الوطنية، أو القيام بعمل تفويض لشخص آخر حتى يستلمها بدلاً منه، وجاء ذلك في رد الصفحة الرسمية للأحوال تويتر على استفسار لأحد المواطنين.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.