قامت المديرية العامة للجوازات في السعودية بالإعلان عن عقوبة المخالفة في موسم الحج وذلك بالاشتراك مع مجموعة من الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الحج والعمرة، من أجل مزيد من التنظيم وسلامة الحجاج لهذا العام وتُطبق تلك العقوبات على المواطنين والمقيمين الذين قاموا بخدمة التسجيل في الحج من الداخل، كما وضعت الوزارة شروط الحج لهذا العام وشددت على ضرورة التعرف عليها قبل تقديم الطلب.

عقوبة المخالفة في موسم الحج

دعت المديرية جميع حجاج بيت الله الحرام أو الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام إلى معرفة عقوبة المخالفة في موسم الحج وذلك للحد من العقوبات القانونية والمالية أيضًا إذ أن هناك بعض العقوبات تتطلب سداد غرامات مالية على كل فرد، وتتمثل العقوبات في التالي:

  • العقوبة القانونية والمالية في نفس الوقت يتم فرضها على الأفراد الذين يعملون على نقل حجاج بيت الله الحرام دون إصدار تصريح رسمي من خلال الوزارة بالإضافة إلى مصادرة المركبة.
  • الوافد الذي يُقدم على أداء مناسك الحج دون إصدار إقامة رسمية سارية المدة والحصول على التصريح سيتم ترحيله في الحال، ويُمنع من دخول الأراضي السعودية لمدة لا تقل عن عشر أعوام.
  • يحصل الأفراد الذين يعملون على نقل الحجاج الغير حاصلين على تصريح على عقوبة مالية قدرها خمسين ألف ريال، أو العقوبة القانونية بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • يحصل الوافد على فرصة دخول السعودية لأداء الحج والعمرة فقط، ولا يُسمح له بالدخول للعمل.
  • أما عن الأفراد الذين يؤدون مناسك الحج دون إصدار تصريح رسمي من الوزارة يحصلون على عقوبة مالية مُقدرة بعشرة آلاف ريال سعودية.

استخراج تصريح الحج الإلكتروني

بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل (haj.gov.sa) هي أحد أهم المنصات الإلكترونية التي تقدم مجموعة من الخدمات وعلى رأسها خدمة طلب حجز وعند إدخال جميع البيانات المتعلقة بالحجاج بها يمكن إصدار التصريح بعد دفع قيمة الرسوم المطلوبة.

نظام الحج الجديد لموسم 2022

وضعت الوزارة نظام جديد لموسم الحج لهذا العام إذ أكدت على أنه قاصر على الأشخاص الذين لا يُعانون من أي أمراض مزمنة، لافتة إلى ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي وضعتها وزارة الصحة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.