التجارة تُوضح حالات استحقاق استبدال السيارة في فترة الضمان

دعت وزارة التجارة والاستثمار في السعودية، إلى معرفة حالات استحقاق استبدال السيارة في فترة الضمان إذا تأكد أن هناك خلل في أحد الأجزاء وخصوصًا الأجزاء الداخلية التي تحتاج إلى صيانة، لافتة إلى أن أسباب خروج السيارة من الضمان متعددة، وفي حال لم يتم الوقوع في أحدها فيمكن الحصول على البديلة منها، كما قدمت شروط الحصول على سيارة بديلة في السعودية من خلال حسابها الرسمي.

حالات استحقاق استبدال السيارة في فترة الضمان

تلقت وزارة التجارة العديد من الأسئلة والاستفسارات عن أبرز حالات استحقاق استبدال السيارة في فترة الضمان بالسعودية، خاصة لمن لا يملك رخصة قيادة سارية المدة، وأجابت الوزارة بأن المواطنين يستطيعون المطالبة بالحصول على السيارات البديلة، أو استلام قيمة مادية كتعويض مالي إذا لم يتم استخدام المركبة نتيجة عدم توافر صيانتها نظرًا لعدم وجود قطع الغيار.

هل مسموح أخذ سيارة بديلة من الوكالة؟

وجود أي خلل في ضمان السيارة يسمح للمواطنين باستبدالها من الوكالة التي يتعامل معها، ويشار إلى أن الفترة الماضية شهدت وجود أعطال في برمجة بعض أنواع من السيارات مثل تويوتا العالمية، وأدى ذلك إلى استدعاء ما يقرب من 14 ألف مركبة.

حقوق المستهلك في التعويضات

سبق ونوهت الجهات المختصة بضرورة التعامل مع المنتجات ذات الأعطال بجدية، كما قدمت عدد كبير من النصائح للحد من تلك الظاهرة إذ جاء من بينها:

  • يتم الحصول على تعويضات وتحمل المخالف النفقة كاملة إذا كان المنتج لا يمكن استخدامه.
  • تحصل الوزارة على أحقية بيع المنتجات في المزادات إذا ما تم التأكد من أنها غير صالحة للاستخدام، عقب رفع الضرر عنها.
  • يستطيع المستهلك الحصول على المنتجات عقب رفع الغش عنها عن طريق التواصل مع أحد المؤسسات الخيرية والتعرف على الشروط والأحكام.

شروط طلب إعادة قيمة المنتجات

حددت وزارة التجارة الشروط المطلوبة لاسترجاع سعر المنتجات مرة أخرى كما يلي:

  • ضرورة تقديم الأصل من الفاتورة التي تم الشراء بها، أو سندات البيع.
  • مراعاة ألا تكون المنتجات مغشوشة بسبب سوء التخزين، وفي هذه الحالة يمكن استرجاع القيمة في غضون أسبوعين بحد أقصى.

كيف أقدم شكوى ضد توكيل السيارات

أطلقت رقم شكاوى وزارة التجارة 800 المجاني وهي المبادرة التي تفاعلت معها أكثر من 24 وكالة سيارات، حيث تهدف إلى قيام المنشآت التجارية باستبدال أرقام هواتف خدمة المستهلك من بـ”9200″ للمجاني، وبدأ وكلاء السيارات بوضع رقم مجاني بدون رسوم يتم استقبال شكاوى العملاء من خلاله.