كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، عن خطوات الاستعلام عن رقم المقعد في اختبار التحصيل الدراسي للتسهيل على الطلاب والطالبات الذين يرغبون في دخول الاختبارات الورقية وقد خصصت الهيئة الموقع الرسمي لتقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية، وخصوصًا تلك التي تخص اختبار القدرات العامة وأيضًا الاختبار التحصيلي لجميع المستفيدين، كما يمكن التعرف على مواعيد اختبار التحصيلي 1444.

الاستعلام عن رقم المقعد في اختبار التحصيل الدراسي

من خلال حساب العناية بالمستفيدين التابع للهيئة تم تقديم أبرز الخطوات التي يمكن من خلالها استعراض رقم المقاعد في اختبار التحصيل الدراسي للمتقدمين، وتتم الخدمة من خلال اتباع التالي:

  • الدخول إلى موقع قياس الإلكتروني (https://e-services.qiyas.sa/).
  • ثم النقر على تبويب الاختبارات المسجلة من قائمة خدمات الموقع.
  • يقوم المستفيد بالنقر على تبويب عرض بعد تسجيل الدخول.
  • في نفس اللحظة يتعين ظهور جميع المعلومات التي تخص الاختبار التحصيلي سواء موعد الحضور أو رقم مقعد الطالب، والذي يظهر فقط قبل الموعد الرسمي بيوم واحد فقط.

كم رسوم الاختبار التحصيلي 2022

قد تختلف رسوم الاختبار  من عام إلى آخر، ولكن شهد هذا العام استقبال طلبات الطلاب في الاختبار التحصيلي الورقي مقابل مائة ريال سعودي وذلك عند التقديم مبكرًا، بينما في حال التسجيل المتأخر، فإن المتقدمين يقومون بسداد رسوم قيمتها 150 ريال سعودي، وتستقبل الهيئة طلبات التسجيل إلكترونيًا مقابل 150 ريال سعودي أيضًا.

الفرق بين الاختبار التحصيلي والقدرات العامة

أوضحت الهيئة سابقًا أن هناك نوعين من الاختبارات، أحدها يُطلق عليه اختبار القدرات العامة الذي يعمل على قياس قدرات الطلاب على الفهم والتحليل وذلك في مجالين مختلفين وهما الرياضيات واللغة بالاعتماد على تطور الطالب من الناحية العقلية.

اختبار التحصيل الدراسي
رقم المقعد في اختبار التحصيل الدراسي

بينما الاختبار التحصيلي فهو يعمل على قياس تحصيل الطلاب أثناء العام الدراسي في المواد العلمية مثل الفيزياء والأحياء والكيمياء وذلك للقسم العلمي، بينما في القسم النظري يقيس قدرات الطلاب في المواد الأدبية مثل الأدب والبلاغة والنحو وغيرها من المواد، ويمكن التسجيل في كلا النوعين من خلال الموقع الرسمي للقياس عقب تسجيل الدخول من خلال رقم السجل المدني وكلمة السر.

عدد فرص اختبار التحصيلي للثانوي

أشارت هيئة تقويم التعليم إلى أن عدد المحاولات المتاحة أمام الطلاب والطالبات لاجتيازها خمس مرات بحيث تكون كل 3 أعوام، لكن يكون متاحاً لهم دخول الاختبار السادس التحصيلي عقب ثلاث سنوات تمر على أول اختبار لهم، وهو ما أكدته صفحة مركز قياس تويتر الصفحة الرسمية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.