بينت المديرية العامة للجوازات شروط تجديد الجواز لمدة 10 سنوات وخصوصاً لمن يرغب في تجديد جواز السفر إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة إدارة الجوازات، فمن خلال بوابة أبشر الإلكترونية يمكن الحصول على جميع الخدمات المتعلقة بالإدارة، وهذه الخطوة للتسهيل على المستفيدين، ولفتت إلى ضرورة التعرف على متطلبات تجديد جواز السفر 1444.

شروط تجديد الجواز لمدة 10 سنوات

هناك العديد من الفئات العمرية التي يمكنها تجديد جواز السفر في المملكة العربية السعودية، ولكن ليست جميع الفئات يحق لها التجديد لمدة عشر سنوات، وقد بينت الجوازات أن شروط تجديد الجواز لمدة 10 سنوات تتمثل في بلوغ المستفيد سن ال 21 عام، وينبغي أيضًا سداد قيمة الرسوم المطلوبة وهي 600 ريال سعودي فقط.

أما عن الشروط العامة لإصدار جواز السفر السعودي لجميع الفئات العمرية، فهو متمثل في النقاط التالية:

  • سداد قيمة المخالفات المرورية المسجلة على المواطن صاحب الطلب.
  • الحصول على حساب في بوابة أبشر الإلكترونية.
  • سداد رسوم إصدار الجواز لأول مرة أو قيمة رسوم التجديد.
  • توافر بصمة وصورة للأفراد المتقدمين، والتواجد داخل الأراضي السعودية عند تسجيل الطلب.
  • التجديد لفترة لا تزيد عن خمس سنوات إذا كان المتقدم سنه أقل من الواحد وعشرين سنة.
شروط تجديد الجواز لمدة 10 سنوات
شروط تجديد الجواز لمدة 10 سنوات

طريقة تجديد جواز السفر 1444

تختلف خدمة الحصول على جواز سفر بدل تالف أو بدل فاقد عن خدمة التجديد، إذ أن المواطنين يستطيعون تجديد جواز من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل دخول إلى بوابة أبشر للأفراد.
  • اختيار خدماتي والنقر على الخدمات.
  • النقر على خيار الجوازات.

على المستفيد الدخول إلى خدمة تجديد جواز السفر السعودي ويبدأ في تسجيل كافة البيانات المطلوبة ويليها سداد قيمة الرسوم وهي 300 ريال سعودي إذا كان التجديد لخمس سنوات، وتتضاعف القيمة عند الرغبة في تجديده لفترة خمس سنوات.

مدة تجديد الجواز السعودي

يسأل المستفيدين كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي وقد أجابت الإدارة إلى أن المدة المستغرقة تصل إلى ثلاثة أيام عمل فقط، تبدأ من تاريخ تسجيل الطلب من خلال أبشر ويمكن استلامه عن طريق أحد فروعها المنتشرة في المملكة ويمكن الاستعلام عبر منصة أبشر.

المخالفات المرورية هل تعيق التجديد للجواز؟

شددت المديرية العامة للجوازات على إلزامية تسديد أي مخالفة مرور عند تقديم طلب تجديد أو إصدار جواز سفر للمواطن، فإذا لم يكن السجل المروري الخاص به خالياً لن يتم استكمال إجراءات التجديد حتى يسددها وفقاً لما جاء من تعليمات في دليل أبشر الإلكتروني.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.