تابعنا على التليجرام

هل يشملني الضمان الاجتماعي المطور وكيفية التحقق

كيف اعرف اني تاهلت في الضمان المطور؟

هل يشملني الضمان الاجتماعي المطور وما هي أبرز شروط استحقاق المعاش الجديد المُلن عنها خلال الشهور الماضية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إذ زاد البحث عن آلية التسجيل بعد أن تم إطلاق التفاصيل، والإعلان بشكل رسمي عن قبول آلاف من الأسر من جديد في برامج الدعم الشهري من معاش الضمان، لذا سنوفر الشروط وما هو موقف المستفيدين القدامى من النظام الجديـد.

هل يشملني الضمان الاجتماعي المطور

بسبب تحديث النظام الضماني في المملكة، يسأل الكثير من المواطنين هل يشملني الضمان الاجتماعي المطور وما هي شروط الاستحقاق، وقد قامت الوزارة بتقديم جميع المعلومات والتفاصيل من خلال حسابها الرسمي على تويتر، فأشارت إلى أن الشروط متمثلة في التالي:

  • الإقامة دائمًا داخل المملكة.
  • الحصول على الجنسية السعودية فيما عدا النساء المطلقات أو المتزوجات من رجل سعودي ولديها منه أبناء.
  • المرأة المطلقة الحاصلة على جنسية غير سعودية، ولكن لديها أبناء حاصلين على الجنسية.
  • الاطلاع على الحد الأدنى للاستحقاق، فقد تم الإعلان عن أن الراتب المحتسب بحد أدنى لا يقل عن 1100 ريال سعودي، وذلك لصالح العائل، بينما أفراد الأسرة قيمة الحد الأدنى 550 ريال سعودي.
  • عدم الإقامة في دور الإيواء وعدم الحصول على أصول ممتلكات بقيمة كبيرة.

وقد أكدت الوزارة على أن استحقاق المعاش موجه أيضا إلى من يُقيم خارج المملكة، ولكن بهدف الدراسة أو العلاج، أي لفترة مؤقتة ويعود مرة ثانية إلى الوطن.

متى تتم الاهليه في الضمان المطور؟

صدور نتائج الأهلية والاستحقاق للدفعة التالية في نهاية الشهر الميلادي، وتحديدًا في الـ27 من الشهر، وتعلن نتائج الأهلية في الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، حيث يمكن للمستفيدين الاطلاع على هذه النتائج عقب دراسة الأهلية رسمياً، ثم إظهار النتيجة في غضون أقصى مدة 20 يوم عمل تُحسب من تاريخ تقديم الطلب.

موقف المستفيدين القدامى

أما فيما يخص المستفيدين من معاش الضمان الجديد فهم لا يتأثرون بتأجيل الصرف أو غيره خلال الفترة الحالية، ويمكنهم الحصول على المعاش دورياً في المواعيد المقررة للصرف على وجه التجديد، ويمكن الاستعلام عن حالة الطلب أو الاستعلام عن بيانات المستفيدين في الضمان من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية الرابط الرسمي (https://hrsd.gov.sa/).

استعلام عن ضمان الموارد البشرية

كما يمكن الاتصال على رقم 19911 من أي مكان بالمملكة لمعرفة ما هو موعد صرف الضمان الاجتماعي، ومعرفة جواب كم الحد الأدنى للمعاش الضماني المطور أيضا.

من هم المستحقين للضمان المطور

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت الخدمة الإلكترونية الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي المطور مستهدفة الأفراد، والأسر من العاطلين والموظفين إضافة إلى كل من يصرف له راتب التقاعد والنساء الأكثر احتياجا، من أجل أن توفر لهم رواتب شهرية، وقد تم إطلاق النظام بداية من عام العام الماضي، بهدف توفر الاستقلال المالي لكافة الفئات المستهدفة.