أعلنت بوابة المرور عن آلية استخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة إلكترونيًا من أجل توفير الوقت والجهد على المستفيدين، كما شرحت خطوات استخراج رخصة قيادة مهنية ثالثة للسائقين في إطار حرصها على تفعيل عدد كبير من الخدمات الإلكترونية للحد من الإجراءات التقليدية، وفي حال إتمام الإجراءات من أقسام المرور فينبغي مراعاة التوجه إلى القسم التابع لمحل الإقامة فقط لسهولة إنهاء الخطوات.

استخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة

حددت الإدارة عدد كبير من الوثائق المطلوبة للموافقة على طلب استخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة كما حددت الشروط المطلوبة لإتمام الخدمة في ضرورة ألا يقل السن للمتقدمين عن ثمانية عشر عام، بينما المستندات المطلوبة هي:

  • بطاقة التحقق الشخصي لصاحب الطلب مُدرج بها محل الإقامة، ويمكن استخدام نسخة من جواز السفر أو البطاقة العسكرية إذا كان المتقدم عاملًا في أي قطاع تابع للقوات المسلحة، أو صورة وأصل من إيصالات المرافق.
  • وثيقة ملكية للمركبة، وهناك أنواع مختلفة يمكن تقديمها، فعند الحصول على حكم قضائي لإثبات الملكية يمكن تقديم صورة منه، أو تقديم أي عقود قانونية تؤكد على إتمام إجراءات الملكية، مثل عقد تأسيس شركة أو عقود الهبة.
  • تقديم نسخة من الوثيقة التي تؤكد الاشتراك في التأمينات الاجتماعية وذلك المستند موجع لغير السيارات الخاصة.
  • الحصول على نموذج فحص  بيئي ونموذج آخر يؤكد صلاحية إطفاء الحرائق.
  • سداد قيمة الرسوم المطلوبة والتي يُحددها قانون المرور.
استخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة
رخصة تسيير مركبة

إجراءات طلب استخراج رخصة تسيير المركبة

سهلت إدارة المرور الإجراءات المطلوبة للحصول على الرخصة، فبمجرد التوجه إلى قسم المرور في المحافظة التي تسكن فيها يمكن تقديم نموذج الطلب، على أن يقوم بتقديمه صاحب السيارة أو نائب عنه بموجب توكيل شرعي موثق لدى الجهات المختصة.

رسوم إصدار رخصة تسيير المركبات

لم تقم الإدارة بتحديد قيمة الرسوم المطلوبة لإنهاء إجراءات الحصول على الرخصة، وذلك يرجع إلى أن الرسوم تختلف من مركبة إلى أخرى بحسب نوع المحرك وسعته فعند الذهاب إلى أقسام المرور وفحص الأوراق الخاصة بالمركبة يُمكن التعرف على قيمة الرسوم ودفعها قبل استخراج الرخصة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.