أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن طريقة استخراج رخصة قيادة مهنية ثالثة وهي واحدة من أنواع الرخص التي تُقدم إلى قائدي التاكسي والسيارات ربع نقل التي تصل حمولتها إلى طن واحد فقط، ودعت إلى معرفة كافة التفاصيل منها رسوم استخراج رخصة قيادة درجة ثالثة 2022 وإجراءات استخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة والأوراق المطلوبة من جميع المستفيدين في كافة المحافظات.

استخراج رخصة قيادة مهنية ثالثة

هناك ثلاث أنواع من رخص القيادة متوفرة في الوقت الحالي، فأما عن الرخصة الأولى المهنية فهي موجهة إلى قائدي سيارات النقل المقطورة والأتوبيسات، بينما الرخصة الثانية المهنية فهي خاصة بسائقي سيارات النقل التي تصل حمولتها إلى ثلاثة طن، ويمكن استخراج رخصة قيادة مهنية ثالثة من إدارة المرور بعد تجهيز المستندات التالية:

  • تقديم عدد أربع صور شخصية لصاحب الرخصة بخلفية بيضاء حديثة.
  • الحصول على صحيفة الحالة الجنائية ويمكن استبدال المستند بخطاب صادر من جهة العمل الحكومية للمواطن. يؤكد على أن صحيفته خالية تمامًا من الأحكام القضائية وخصوصًا تلك التي تمنح من إصدار التراخيص.
  • كما أن الشهادة التعليمية مثل شهادة إتمام مراحل الدراسة أو شهادة محو الأمية من أبرز الأوراق المطلوبة.
  • لا بد من الحصول على موافقة رسمية من جهة الوظيفة لاستخراج الرخصة.
  • شهادة إثبات الميلاد ومحل إقامة صاحب الطلب.
  • التقدم بأصل ونسخة من بطاقة الرقم القومي، أو صورة من جواز السفر.
  • تقديم شهادة الموقف من التجنيد كشرط أساسي للقبول.

شروط قبول طلب إصدار الرخصة

أكدت إدارة المرور على أن هناك بعض الشروط ينبغي توافرها لقبول طلب الحصول على الرخصة من بينها التوجه إلى قسم المرور الصحيح، ويتم معرفة أقرب فرع من خلال محل الإقامة المُدرج في شهادة إثبات الشخصية، مع الأخذ في الاعتبار أن السن لا بد ألا يكون أقل من 21 عام عند تقديم الطلب وعندئذ يمكن الحصول على رخصة القيادة المهنية لمدة ثلاث أعوام.

تكلفة الرخصة المهنية الثالثة 2022

بلغت رسم إصدار رخصة القيادة المهنية الثالثة مبلغ 135 جنيه مصري بناءً على قرارات الإدارة العامة للمرور، وعند سداد الرسوم وتقديم الطلب والأوراق السابق ذكرها مع تقرير طبي صادر من الجهات الحكومية الطبية سيحصل المواطن المتقدم على الموافقة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.