قدمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك جميع ضوابط استيراد المركبات للأفراد لكافة الفئات المستفيدة، إذ يمكن استيراد السيارات للمقيمين في السعودية وقامت أيضًا بوضع لوائح تنظيمية من أجل الجمارك على السيارات المستعملة في حال رغبة المستفيد بإتمام إجراءات استيراد سيارة موديل قديم وقد اشتهرت المملكة بأنواع عديدة من السيارات واختصت الهيئة بتحديد قيمة الجمارك وكذلك إصدار تصريح بالموافقة على دخولها.

ضوابط استيراد المركبات للأفراد

تعمل الهيئة على تقديم عدد من الخدمات إلى المواطنين والوافدين وكذلك الدبلوماسيين والتابعين إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وعملت على وضع ضوابط استيراد المركبات للأفراد لجميع هذه الفئات، ولفتت أنها تسمح باستيراد السيارات ولكن لا بد ألا يزيد عمرها عن خمس سنوات، وذلك لفئة السيارات الصغيرة.

بينما السيارات الكبيرة والشاحنات التي تعمل على نقل الحمولة الثقيلة التي تصل إلى 3 طن ونصف فإن عمرها ينبغي ألا يكون أكثر من عشر سنوات، والشروط الأخرى تتمثل في التالي:

  • الموافقة على استيراد السيارات الأثرية والتي يزيد عمرها عن ثلاثين عام، على أن يتم إثبات ذلك بموجب الأوراق والمستندات الرسمية.
  • ينبغي أن تكون المركبة مطابقة لجميع المواصفات القياسية والفنية في منطقة الخليج العربي، وذلك عن طريق استخراج شهادة صادرة من الهيئة المختصة في المملكة.
  • الحصول على البطاقة الجمركية.
  • ضرورة التأكد من صحة جميع الأوراق الرسمية وأن تكون مطابقة لبيانات المركبة المُدونة على السيارة.
  • لا يسمح بالحصول على المركبات المستوردة بوكالة شرعية.، على أن يتم استخدام التوكيل الرسمي في إنهاء جميع الإجراءات لدى الهيئة فقط.
ضوابط استيراد المركبات للأفراد
ما ضوابط استيراد المركبات للأفراد

استيراد سيارة للمقيمين في السعودية

بعد أن تم توفير خدمة تقديم الإقرار الإلكتروني الجمركي أشارت الهيئة أن المقيم يستطيع استيراد سيارة واحدة فقط في السعودية على مدار ثلاث سنوات، وغير مسموح له ببيعها إلا عقب مرور المدة، أو في حال الحصول على تأشيرة خروج نهائي وعلى الراغبين في الاستيراد تقديم المستندات التالية:

  • تقديم صورة من بطاقة الإقامة سارية المدة.
  • وثيقة موضح بها آلية الدفع.
  • ثم يتم تقديم المستندات الرسمية التي تؤكد على ملكية السيارة منها استمارة الملكية.

استفسار عن رسوم استيراد المركبات

يمكن التواصل مع الهيئة من أجل معرفة قيمة الرسوم المطلوبة لإتمام إجراءات استيراد السيارات. والتعرف على المركبات الممنوع استيرادها أيضا من خلال الاتصال على رقم 19993.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.