قامت وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتحديد خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة أو إجراءات فقدان الهوية الوطنية وهي أحد الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها إلكترونيًا، وهذه الخدمات جاءت في ضوء التحول الرقمي الجديد والمتوفرة لصالح المقيم والمواطن السعودي أيضًا كما يمكن استخدام رغم بلاغات أبشر إذا فقد المستفيد أي وثيقة من الوثائق الحكومية في السعودية.

الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

من خلال منصة أبشر الإلكترونية يمكن الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية التي سهلت بها الداخلية السعودية على المتعاملين، فيمكن طلب وثيقة بدل فاقد كما يمكن الإبلاغ عن الوثائق المفقودة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى رابط بوابة أبشر والتسجيل بحسابك في المنصة.
  • ثم الدخول إلى خيار خدماتي، ومنها نقوم بالانتقال إلى تبويب الأحوال المدنية.
  • اختيار خدمة الوثائق المفقودة، ثم يتعين على المستفيد اختيار نوع الوثيقة المفقودة من بين الخيارات المتاحة في القائمة.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة عبر الموقع، والتأكد من أن جميعها صحيحة، ثم يتم حجز موعد من خلال المنصة للحصول على وثيقة أخرى بدل فاقد.
الإبلاغ عن الوثائق المفقودة
خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

وثائق يمكن استخراجها بدل فاقد

هناك العديد من الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها والحصول عليها بدل فاقد مرة ثانية ومن بين تلك الأوراق بطاقة الهوية الوطنية للمواطن الحاصل على الجنسية السعودية، كما يمكن الإبلاغ عن فقدان شهادة ميلاد أو شهادة وفاة الخاصة بأي فرد من أفراد الأسرة، كما يمكن استخراج بدل فاقد لسجل الأسرة.

طلب وثيقة بدل فاقد

وهناك أيضًا خدمة أخرى لدى الأحوال المدنية السعودية وهي خدمة طلب وثيقة بدل فاقد الإلكترونية والتي تُقدم لفاقدي الهوية الوطنية، والذين لا يملكون الهوية الرقمية لاستخدامها كحل بديل أو مؤقت، وهذه الوثيقة أطلقتها الحكومة السعودية مؤخرًا، حرصًا منها على رقمنة الوثائق والمعاملات الحكومية أيضًا للحد من الزحام، ومن أجل التيسير على جميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة.

وعند تفعيل حسابك في أبشر يمكن الاستفادة من معظم الخدمات الإلكترونية الحكومية، من بينها الإبلاغ عن فقدان الإقامة أو أيضًا التعرف على إجراءات فقدان الهوية الوطنية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.