تابعنا على التليجرام

متى يحرم الطالب من المكافأة الجامعية بالسعودية

استفسار متى يحرم الطالب من المكافأة الجامعية في المملكة العربية السعودية حددته الجامعات وقد تختلف شروط الحصول على المبلغ المالي من مؤسسة إلى أخرى، لهذا يمكن الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة التابع لها الطلاب والتعرف على موعد نزول المكافأة أو الاستعلام عن شروط المكافأة الجامعية وغيرها من التفاصيل الهامة.

ويمكن مع بدء العام الدراسي تسجيل طلب لاستحقاق المبلغ المالي الذي تمنحه الجامعات كي تساعد الطلاب في استكمال المسيرة التعليمية وشراء المستلزمات المطلوبة في الكليات المختلفة ومن بينها الكُليات العملية، وينبغي أن يحاول الطلاب تجنب كافة الحالات التي على إثرها يُحرم من الحصول على المكافأة.

متى يحرم الطالب من المكافأة الجامعية

تسعى وزارة التعليم والمؤسسات المعنية على تقديم مخصصات مالية من أجل تحفيز الطلاب والطالبات على التفوق الدراسي والعمل على تعزيز التنافس على المستوى العلمي وإعانة أيضًا من أجل الانتهاء من التعليم، وعن تفاصيل متى يحرم الطالب من المكافأة الجامعية فهي كما يلي:

  • إذا حصل الطلاب على إنذار ناتج عن الغياب المستمر.
  • حصول الطالب على عقوبة تأديبية في أي من الفصول الدراسية.
  • في حال الحضور لفترة أقل من الساعات المعتمدة لدى الجامعة، وبينت الوزارة متى تنزل رواتب الطلاب المدارس .
  • تأجيل دخول الامتحانات أو الانتظام الدراسي في أي فصل أيضًا.
  • في حالة انخفاض المعدل التراكمي.
  • إذا لم يستطيع الطالب أن يُنهي المرحلة الدراسية خلال الفترة التي حددتها الجامعة سابقًا، كما يمكن الاستعلام عن متى تنقطع المكافأة الجامعية.

شروط الحصول على المكافأة الجامعية

وهناك العديد من الشروط المطلوبة لاستمرار استحقاق المكافأة الجامعية في المملكة، ومن بينها أن يكون الطلاب حاصلين على الجنسية السعودية أو الطلاب الوافدين من خلال المنح الدراسية المعتمدة، وأن يلتحق الطالب بالجامعة من خلال برنامج الانتظام، كما يشترط ألا يكون الطالب حاصل على وظيفة في أحد القطاعات في الدولة، وإدخال البيانات إلكترونيًا بعد الاستعلام عن كيف اسجل بمكافأة الطلاب.

وألا يكون لديه أي مصدر من مصادر الدخل الخارجي تُعينه على استكمال المراحل الدراسية، واشترطت الجهات المختصة أيضًا ألا يتعرض الطالب للحصول على إنذار أو مخالفات من خلال المؤسسة التعليمية أثناء الفصل الدراسي الحالي.