تابعنا على التليجرام

كيف أعرف الأهلية في دعم ريف وآلية التسجيل

كيف أعرف الأهلية في دعم ريف؟ وخصوصا عندما أعلن موقع ريف عن تقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تحتاج إلى حساب مستفيد جديد في البوابة، ويعتبر برنامج ريف من أهم برامج الدعم المختصة بتقديم المساعدات والإعانات للمواطنين ممن يمارسون الأنشطة الزراعية ويمارسون تربية المواشي، وقد سأل الكثير منهم متى ينزل دعم ريف خاصة وأن هناك أنظمة وقوانين لصرف الرواتب وصرف برامج الدعم، فقد تم توحيدها للتسهيل على المواطنين، وسوف نقدم لكم رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف لمعرفة كافة التفاصيل ومعرفة جواب هل يمكن تسجيل الدعم الريفي للعاطلين.

كيف أعرف الأهلية في دعم ريف

هناك إجراءات عديدة يحتاج المواطن أن يقوم بها ومن ثم يتم قبوله في برنامج الدعم الريفي للأسر المنتجة وربات البيوت وغيرهم من الفئات، وعقب الانتهاء من تلك الإجراءات تتم دراسة الأهلية وتظهر النتيجة، ويتم الاستعلام عنها عن طريق التالي:

  • زيارة بوابة ريف الإلكترونية للدعم.
  • ثم بعد ذلك تسجيل الدخول بالحساب.
  • والدخول إلى الأهلية لمعرفة الرد على طلبك.

ولكن يرجى العلم أن هناك وقت تستغرقه وزارة البيئة والمياه والزراعة في دراسة الطلبات، وهي حوالي شهرين، لهذا ننصح بالاستعلام عقب مرور المدة.

متى ينزل دعم ريف

وكما ذكرنا أن هناك مواعيد معينة يتم فيها صرف الدعم سواء في برنامج ريف أو غيره من البرامج، فإما عن توقيت نزول أو صرف الدعم الريفي فهو من 1 من كل شهر وحتى يوم 10 من نفس الشهر الميلادي على وجه الخصوص.

ما هي طريقة التسجيل في دعم الريف؟

وفي حال عدم قيامك بالتسجيل في الدعم الريفي إلى الآن، فيمكن المبادرة للحصول على قيمة الدعم التي تصل إلى 54 ألف ريال، ويمكن التسجيل عن طريق الخطوات التالية:

  • زيارة منصة ريف دخول (https://reef.gov.sa/).
  • تسجيل الدخول أو الحصول على حساب جديد.
  • عقب الانتهاء من خطوات إنشائه، ينبغي أن يتم اختيار أحد المنتجات المتوفرة أمامك بناءً على نشاطك.

والجدير بالذكر أن الوثائق والمستندات لا بد من رفعها من خلال الموقع قبل إتمام إجراءات التسجيل، حتى تتم معاينتها والتأكد من صحتها، ومعاينة نشاطك الزراعي أيضًا فمن بين الأوراق وثيقة العمل الحر، ودراسة جدوى كاملة للمشروع.

الأهلية في دعم الريف
كيف أعرف الأهلية في دعم ريف

ماذا يعني قيد الدراسة في الريف؟

تستطيع أن تسجل الدخول مرة ثانية إلى بوابة الدعم الريفي الإلكترونية، وإذا وجدت أن حالة الطلب قيد الدراسة فهذا معناه أنه لا يزال الطلب في نطاق المراجعة ولم يصدر قرارات بشأنه سواء بالقبول أو بالرفض، ويمكن الرجوع مرة ثانية عقب مرور مدة الدراسة وهي شهرين.

وإذا لم يتم الرد فتستطيع التواصل مع الوزارة للاستعلام عن حالة الطلب والتأكد من صحة البيانات والأوراق التي قمت بإرسالها من خلال الموقع الإلكتروني، على أن يتولى أحد موظفي خدمة العملاء مهمة الرد عليك وعلى كافة الاستفسارات التي تقدمها بشأن تساؤلات كيف أعرف الأهلية في دعم ريف للمزارعين، أو للأسر المنتجة في السعودية.

كم رقم وزارة البيئة والمياه والزراعة؟

تسعى الوزارة إلى تسهيل التواصل معها من خلال العملاء في جميع الأنحاء بالمملكة من أجل استبيان كيف أعرف الأهلية في دعم ريف وما يتعلق بنتائج الأهلية والاستحقاق، لهذا أكدت على إمكانية التواصل من خلال العديد من الوسائل وتبدأ من:

أولاً: رقم الهاتف المجاني الموحد لوزارة الزراعة وهو 939.

ثانياً: يمكن التواصل عن طريق عنوان البريد الإلكتروني [email protected]، وسوف يقوم أحد الموظفين بمراجعة الرسائل والرد على جميع الاستفسارات من خلال عنوان البريد الخاص بك وذلك على مدار اليوم والساعة.

دعم ريف دراسة الأهلية
كيف أعرف الأهلية في دعم ريف

ماهي شروط التسجيل في دعم الريف 2023

قامت الوزارة بالإعلان عن جميع شروط الأهلية والاستحقاق في الدعم الريفي كي تسهل على العملاء الراغبين في التسجيل، وجاءت هذه الشروط متمثلة في التالي:

  1. حصول المتقدم على الجنسية السعودية أو بطاقة التنقل سارية المدة والمستخرجة من الجهات المختصة.
  2. السن لا يقل عن 21 سنة عند تسجيل الطلب.
  3. ألا يكون المتقدم من العاملين في المؤسسات الخاصة أو الحكومية.
  4. الدخل الشهري للعميل لا بد أن يكون أقل من ستة آلاف ريال سعودي.
  5. يستطيع ألا يكون قيمة الأرباح السنوية للعميل أكثر من 54 ألف ريال سعودي.
  6. ينبغي أن يكون العميل ملتزم بجميع الشروط الفنية والصحية في المشروع الزراعي الذي قام بالتقديم من خلاله.
  7. الحصول على حساب رسمي في منصة ريف أو في موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

اشترطت وزارة البيئة والمياه والزراعة الإقامة داخل المملكة، والأسر المنتجة ينبغي أن تقدم وثيقة العمل الحر الصادرة من الجهات المختصة.