تابعنا على التليجرام

الضمان الاجتماعي المطور كم يصرف للفرد عند استيفاء الشروط

أوضح الضمان الاجتماعي المطور كم يصرف للفرد؟ وما هي حالات وقف قيمة المعاش الشهري، بعد قيام المستفيدين بطرح العديد من الأسئلة عقب إصدار النظام الجديد من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تختلف قيمة المعاش من فرد إلى آخر بحسب الوضع الاجتماعي، وذلك لأن الوزارة تسعى إلى وضع نظم إصلاحية وبرامج وقوانين تحقق العدالة بين الجميع، وسوف نتعرف على قيمة المعاش الشهري، بالإضافة إلى استبيان حالات وقف المعاش.

الضمان الاجتماعي المطور كم يصرف

قامت الموارد البشرية بإطلاق الآلية التي تعتمد عليها في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وذلك للوصول إلى أكبر عدد من المستحقين في المملكة، حرصًا منها على ضمان الحياة الكريمة والرفاهية إلى الجميع، وأما عن قيمة المعاش فينبغي أن تكون متوافقة مع قيمة الحد الأدنى.

شروط الاستحقاق بالضمان الجديد

شددت وزارة الموارد البشرية على مراعاة  الشروط حتى يكون المستفيد مقبول في الضمان المطور للحصول على الدعم الشهري، وتشمل شروط الاستحقاق:

  • المتقدمين للدعم ينبغي أن يكونوا حاملين للجنسية السعودية.
  • واستثنت رسميًا النساء الأجنبيات المتزوجات من رجال سعوديين، أو الأرملة والمطلقة التي تعول أبناء سعوديين ولكنها أجنبية.
  • إقامة المستفيدين دومًا داخل المملكة.
  • كما أن دخل الأسرة ينبغي أن يكون أقل من قيمة الحد الأدنى للمعاشات بالآلية الجديدة.

متى يفقد المستفيد الأهلية في الضمان المطور؟

تنجم حالات فقدان أهلية الضمان الاجتماعي عند الإخلال بأي شرط من الشروط السابقة، كما أن هناك حالات أخرى على إثرها يتم وقف الصرف من بينها الوفاة أو عدم الإقامة داخل المملكة، أو الالتحاق بأحد دور الإيواء الحكومية حتى وإن كان بهدف تلقي العلاج اللازم.

قبول الاعتراض هل معناه مؤهل

ردت وزارة الموارد البشرية عن استفسار لأحد المستفيدين هل قبول الاعتراض يعني مؤهل في الضمان المطور بأنه عند دراسة الاعتراض والانتهاء إلى قبوله، نعم، يتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن الدفعة غير المحتسبة وحال تقرر استحقاق المستفيد للتعويض فيتم صرف معاش الدفعة المعوض عنها في الدفعة التالية.