تابعنا على التليجرام

النقل تحدد شروط قبول معهد السكة الحديد وكم مدة الدراسة

حددت وزارة النقل، شروط قبول معهد السكة الحديد والمتطلبات التي تقتضيها الدراسة بمعهد تكنولوجيا النقل، وذلك في إطار ما توليه الوزارة من أوجه اهتمام بكوادر الموارد البشرية وتعمل على تدريبها ومدها بالخبرات والمهارات التي تمكنها من استخدام التكنولوجيا، والتي أدخلتها الوزارة ضمن خطتها لتطوير المنظومة، وتحرص الوزارة أيضًا على وجود نظم جديدة لتعيين سائقي القطارات الحديثة التي تعمل الجهة على إدخالها في كافة خطوط سكك حديد مصر، ولهذا أنشأت المعهد التكنولوجي الذي سيكون جميع السائقين والفنيين في الهيئة من خريجيه.

ما هي شروط قبول معهد السكة الحديد

وضعت هيئة السكك الحديدية عددًا من الشروط التي يتوجب توفرها في المتقدم للالتحاق بمعهد تكنولوجيا النقل، والتي تتمثل في الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم للإلتحاق بالمعهد حاصلاً على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات.
  • أو يكون من الحاصلين على شهادة الدبلوم الثانوي الفني من إحدى المدارس الفنية، نظام الثلاث سنوات، في تخصصى “ميكانيكا” أو “كهرباء”.

كم مدة الدراسة في معهد تكنولوجيا النقل

يدرس الطلاب في المعهد التكنولوجي للنقل لمدة عامين فقط ويمكن الدراسة مدة عامين أخرين، وذلك في حال رغب الطالب الإلتحاق بإحدى الجامعات التكنولوجية.

متى الدراسة بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية

يبدأ الفصل الدراسي الأول في معهد تكنولوجيا النقل في هذا الأسبوع، ومدته 3 أشهر، بينما بداية الفصل الدراسي الثاني تكون في شهر يونيو المقبل حيث يستمر لمدة ثلاثة شهور متتالية.

ماهي مميزات الدراسة بمعهد تكنولوجيا النقل

يتيح المعهد الدراسة لخريجي العام الدراسي الجديد من المدارس الثانوية والفنية أيضا علاوة على المميزات التالية:

  • يخرج معهد التكنولوجيا الكوادر الفنية والتكنولوجية المدربة والدارسة أكاديميًا.
  • سوف يقود خريجي المعهد منظومة سكك حديد مصر.
  • بعد انتهاء الدراسة بمعهد تكنولوجيا النقل، يحصل الخريج بشكل رسمي على شهادة الدبلوم الفني التكنولوجي.

يحصل الطالب الذي يكمل دراسته لفصلين دراسيين أخرين، على شهادة بكالوريوس تكنولوجي في واحدة من المجالات الآتية: إما نظم التحكم بإشارات السكك الحديدية، أو في مجال نظم ميكانيكا بالوحدات المتحركة.