تابعنا على التليجرام

أفضل الدعاء وقت الإفطار في شهر رمضان المبارك

ماذا نقول عند اذان المغرب؟ أفضل الدعاء وقت الإفطار من أكثر ما يتداوله الصائمون خلال الشهر المبارك، إذ أن الله سبحانه وتعالى وعدنا بالدعاء المستجاب في شهر رمضان وخصوصا عند الإفطار، وهناك العديد من الأوقات التي تُستحب الأدعية فيها ومن بينها عند آذان المغرب، فبعد الحصول على إمساكية رمضان لكل بلد، يمكن أن نقول “أفضل دعاء الإفطار الصحيح” 1445.

ما هو أفضل الدعاء وقت الإفطار

ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة أن دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب ولهذا يحرص جميع المسلمين على الدعاء في هذا الوقت سواء بأحد الأمور الدنيوية أو أدعية مدخرة للآخرة، لهذا يمكن معرفة أفضل الدعاء وقت الإفطار وهو كالتالي:

  • يُستحب أن نقول كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم في بادئ الأمر، فنقول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر، ثم يدعي المسلم بكل ما يشاء من أمور الدنيا وعلى سبيل المثال يُمكنه أن يقول: (ربي هب لي من لدنك رحمة تنتشلني مما أنا فيه من أحزان، اللهم اجعل لهمي وكربي نهاية، وارزقني يا الهي من حيث لا احتسب).
  • ربي إني عبدك الفقير إليك، جئتك آملًا إجابة دعائي فهب لي ذرية صالحة من البنين والبنات وأعني عليهم واصنعهم على عينك.
  • اللهم ارزقني حب القرآن الكريم، وارزقني حب الصلاة والقيام وتقبلني في جنتك ورحمتك الواسعة بلا حساب ولا سابقة عذاب، اللهم تب علي من جميع ذنوبي ولا تكلني إلى نفسي.
أفضل الدعاء وقت الإفطار
الدعاء المستجاب في شهر رمضان

دعاء قبل الإفطار للرزق

هل دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب؟

كما هو معروف أن الأدعية التي يقولها المسلم قبل إفطاره مجابة إن شاء الله ما لم يدعي بأي ذنب أو إثم أو قطع صلة الأرحام، فما دون ذلك من أمور الدنيا والآخرة فهو مُجاب بإذن الله، ومن أفضل الدعاء في شهر رمضان:

  • اللهم أني صمت صيام خالص لوجهك الكريم، رغبة وطمعًا في الوصول إلى الجنة وبلوغ رضاك يا الله، فاللهم تقبل مني، وضاعف من حسناتي.
  • ربي في شهر رمضان المبارك، اللهم ارزقني العفو والمغفرة لما اقترفته من ذنوب، اللهم حبب إليَّ كافة الطاعات، وكل الأفعال التي تقربني إليك يا الله، وباعد بيني وبين النار يوم نلقاك ونعرض عليك، اللهم ارزقني شفاعة حبيبك النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.