تابعنا على التليجرام

شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت ورأس المال المطلوب

آلت شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت هي عبارة عن مجموعة من الضوابط قامت الحكومة الكويتية بتدشينها مؤخراً من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت، في إطار حرصها على توفير المعلومات الصحيحة للعاملين في القطاع الخاص أو الراغبين في التعامل مع الجهات الحكومية الكويتية، وقد قامت الجهات المختصة بوضع شروط تصنيف المقاولات أو شروط المقاول المرخص وكذلك تصنيف الشركات.

ما شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت

للحصول على خدمة تصنيف الشركات لا بد من معرفة جميع الشروط التي وضعتها الحكومة بالدولة لقبول الطلب، وتتمثل شروط تصنيف الشركات في التالي:

  • ضرورة أن يكون المتقدمين بالطلب قائمين على أحد الشركات أو المؤسسات فعليًا من خلال دولة الكويت.
  • ينبغي أن يكون لدى المواطن اشتراك الغرفة التجارية مع ضرورة سداد قيمة الرسوم المطلوبة.
  • ألا تكون المدة الخاصة بتأسيس الشركة أو المؤسسة أقل من المدة المحددة أو الحد الأدنى وهو فقط ثلاث سنوات.
  • التسجيل والاشتراك في لجنة المناقصات المركزية.
  • تعيين الأجهزة الفنية المتخصصة في المجالات المطلوبة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن يكون كافة العاملين على كفالة الشركة.
شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت
ما شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت

كم رأس المال المطلوب لتصنيف الشركات

حرصت الحكومة بتقسيم الفئات التي يحق لها تصنيف الشركات وفق الوضع المالي أو رؤوس الأموال، فالفئة الأولى ينبغي ألا يكون رأس مالها أقل من نصف مليون دينار كويتي، بينما الفئة الثانية لا تقل عن 200 دينار كويتي فيما بلغت قيمة رأس المال للفئة الثالثة حوالي مائة دينار كويتي، أما الفئة الرابعة والأخيرة فهي لا تقل عن خمسين ألف دينار كويتي فقط.

هل تغيرت شروط رفع التصنيف للشركات

وهناك مجموعة من الشروط التي تم تخصيصها لصالح المؤسسات أو الشركات التي ترغب في تسجيل طلب رفع التصنيف لفئتها، وقد تمثلت هذه الشروط في التالي:

  • مرور عام واحد على الأقل على تصنيف الشركة للمرة السابقة، وكذلك الحال في المؤسسات بالكويت.
  • الالتزام بتنفيذ مجموعة من المشروعات التابعة للحكومة الكويتية، والتي تقوم لجنة المناقصات بوضعها رسمياً.
  • ضرورة استيفاء جميع الشروط المطلوبة والتي تخص رؤوس الأموال من أجل الموافقة على طلب رفع التصنيف، كما ينبغي مراعاة كافة الشروط السابقة.

ما الأوراق المطلوبة لتصنيف الشركات في الكويت؟

بعد التعرف على شروط تصنيف الشركات بلدية الكويت ينبغي الاطلاع على جميع الأوراق والمستندات المطلوب تقديمها من خلال المؤسسات والشركات، وقد تمثلت في التالي:

  1. تقديم نسخة من الميزانية الأصلية الخاصة بالشركة بعد التوقيع عليها من مكتب التدقيق على أن تكون مدتها ثلاث سنوات.
  2. الحصول على نسخة من شهادة الغرفة التجارية والصناعية في الكويت.
  3. تقديم صورة من السجل التجاري الخاص بالشركات أو المؤسسات ونسخة من عقود التأسيس.
  4. تقديم كشف الشؤون المعني بالعمالة الأصلية للشركة أو المؤسسة.
  5. الحصول على الهيكل التنظيمي للشركات على أن يتم إدراج الاسم والمسمى الوظيفي به.

حددت بلدية الكويت شروط تصنيف الشركات متضمنة أيضاً إلزامية توفير نسخة من عقود المشاريع، ويكون من الأفضل تقديم نسخة من كشف المعدات والآليات التي تستخدمها الشركة أو التي يمتلكها المقاولين.

أوراق تصنيف الشركات الأجنبية بالكويت ما هي؟

إذا كنت الشركة التي تريد التصنيف من الشركات الأجنبية فلا بد أن تحصل على نفس الأوراق السابقة، ولكن لا بد من توثيقها مع ضرورة اعتمادها من خلال السفارة الموجودة في الكويت، وذلك بناءً على الشروط والأحكام المعمول بها في الدولة.

وبعد اتخاذ القرارات يمكن تقديم تظلم على قرارات لجنة التصنيف، ولكن لا بد أن تكون في غضون أسبوعين فقط من تاريخ ظهور النتائج، على أن يكون الطلب مُدرج به كافة الأسباب التي على أساسها تم إصدار القرار، وإذا لم يحصل المستفيد على رد من خلال اللجنة فهذا يعتبر رفض للتظلم، وهنا يستطيع المستفيد اللجوء إلى المجلس في خلال أسبوع فقط، وعند صدور قراره سيكون نهائيا.

وش هي شروط رفع تصنيف الشركات في الكويت؟

إذا تم الحصول على تصنيف الشركة أو المؤسسة ويرغب صاحبها في رفع تصنيف الفئة فلا بد من معرفة الشروط المطلوبة والتي تمثلت في مرور عام على الأقل من الحصول على التصنيف السابق للشركات، ولا بد أن يتم تنفيذ كافة المشروعات الحكومية التي نُسبت إلى الشركة من خلال لجنة المناقصات المركزية، وكذا أن تكون الشركة مستوفاة لكافة الشروط والأحكام من بينها رأس المال.